محلي

الاندبندنت: السدود التركية تهدد حياة الجاموس في العراق

اكد تقرير لصحيفة الاندبندنت البريطانية ، ان المزارعين ورعاة الجاموس في مناطق وسط وجنوب العراق اصبحوا غير متأكدين مما يخبئه لهم المستقبل نتيجة الجفاف ونقص المياه بسبب السدود التركية على نهري دجلة والفرات .

وذكر التقرير ان ” منطقة الهلال الخصيب التي اعتمد عليها مربي الجواميس والمزارعين لاجيال تعاني من الجفاف مما يهدد سبل عيشهم اثر بناء السدود على المنبع في تركيا وعلى النهرين الرئيسيين في العراق، دجلة والفرات، وانخفاض اتجاهات هطول الأمطار وعقود من الصراع وتغير المناخ”.

وقال المزارع احمد عبد الحسين من منطقة المشخاب في محافظة النجف إن ” النقص الحاد في المياه أجبره على بيع حيواناتهم واحدة تلو الأخرى  وهو أمر مفجع لمعيشتهم”، مضيفا ” لقد فقدنا مؤخرًا عجلًا يبلغ من العمر شهرين ومن المؤلم أن يموت أحدهم بسبب نقص المياه والآن لم يبق لدينا سوى تسعة فقط بعد ان كان لدينا هناك  20  جاموسا العام الماضي “.

واوضح التقرير ان ” الوضع يزداد سوءا في الاهوار الجنوبية التي تتواجد بالفعل بشكل هش وتشهد أشد موجة حر خلال الأربعين سنة الماضية، حيث انه  ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، فإن ما يقرب من 70 في المائة من الأهوار خالية من المياه”.

ووفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة” تتم الآن رعاية حوالي نصف الأراضي المزروعة في عام 2020 في جميع أنحاء العراق، أما في محافظة النجف، فإن الوضع أكثر خطورة  حيث يتم استخدام 5 في المائة فقط من مساحة الزراعة لعام 2020 بعد أن توقفت زراعة الرز بشكل كامل تقريباً بسبب شحة  المياه”.

واشار عبد الحسين بالقول ” عندما لا تأكل الجاموسة فإنها لا تنتج حليباً”، مضيفاً أن دخله تقلص الى النصف، وأنه يكافح من أجل شراء الأعلاف الباهظة الثمن والمستوردة في كثير من الأحيان”، مشددا بالقول ان ” الوضع سيء ولانعرف مالذي ينتظرنا “.

زر الذهاب إلى الأعلى