دولي

مصر: “لا جديد” في مفاوضات سد النهضة

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، انتهاء جولة المفاوضات التي استضافتها القاهرة يومي الأحد والإثنين، حول أزمة سد النهضة، مشيرة إلى أن جولة التفاوض لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

وذكرت الوزارة المصرية، في بيان أوردته على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي، “انتهت مساء الإثنين فعاليات الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي استضافته القاهرة يومي 27 و28 أغسطس (آب) بشأن مفاوضات سد النهضة، والذي تم بمشاركة وفود التفاوض من مصر والسودان وإثيوبيا، بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة”.

وأضاف البيان، أن “جولة التفاوض المنتهية بالقاهرة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي”، مؤكداً في هذا السياق “على أن مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، على النحو الذي يراعى المصالح والثوابت المصرية بالحفاظ على أمنها المائي، والحيلولة دون إلحاق الضرر به، ويحقق المنفعة للدول الثلاث”.
وشددت الوزارة المصرية على “ضرورة أن تتبني جميع أطراف التفاوض ذات الرؤية الشاملة، التي تجمع بين حماية المصالح الوطنية وتحقيق المنفعة للجميع، وبما ينعكس إيجاباً على جولات التفاوض القادمة بهدف التوصل لاتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، طبقاً للبيان الصادر عن اجتماع قيادتي مصر وإثيوبيا في هذا الشأن”.

زر الذهاب إلى الأعلى