دولي

بايدن يزور فيتنام في أيلول المقبل

قال البيت الأبيض، الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيسافر إلى فيتنام في العاشر من سبتمبر (أيلول)، ويجتمع مع كبار المسؤولين لبحث مجموعة من القضايا المتنوعة من التكنولوجيا والاقتصاد، إلى الاستقرار الإقليمي وتغير المناخ.

وأضاف البيت الأبيض، أن بايدن سيجتمع مع الأمين العام للحزب الشيوعي نغوين فو ترونغ ومسؤولين آخرين في العاصمة الفيتنامية هانوي، قبل السفر إلى ألاسكا لإحياء الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وكان البيت الأبيض قال في بيان، بعد إعلان بايدن في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط الزيارة، إن الرئيس سيبحث مع المسؤولين الفيتناميين خلال وجوده في هانوي توطيد العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى تعزيز “الاقتصاد الفيتنامي الذي يركز على التكنولوجيا والابتكار”.

ويقيّم البلدان، اللذان تحاربا في الماضى، علاقاتهما في ضوء بروز وتنامي الدور الصيني.

وتعتبر واشنطن، أن هانوي من بين أكبر شركائها في المنطقة، وخصوصاً مع مضي الزمن وخفوت ذكرى حرب فيتنام. وأجرى بايدن وترونج اتصالاً هاتفياً في مارس (آذار)، وزار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن فيتنام بعد الاتصال بشهر.

وأصبح ترونغ، وهو الشخصية الأكثر نفوذاً في فيتنام، أول زعيم أجنبي يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين في العام الماضي، بعد تأمين الزعيم الصيني لولاية ثالثة في إنجاز غير مسبوق.

زر الذهاب إلى الأعلى