دولي

تطورات جديدة في الحرب الروسية الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في موسكو عبر تطبيق تلغرام، اليوم الثلاثاء، أن روسيا قامت مجدداً بصد هجوم بطائرات درون أوكرانية فوق أراضيها، وذلك تزامناً مع إعلان روسيا إطلاق مدفعية القوات المسلحة الأوكرانية النار على قافلة أوكرانية في اتجاه كوبيانسك.

وقالت موسكو إن الدفاعات الجوية الروسية قامت بتدمير طائرتي درون فوق منطقة تولا، على بعد 150 كيلومتراً جنوب موسكو.

يشار إلى أن موسكو أعلنت عن وقوع هجمات مماثلة عدة مرات خلال الأسابيع القليلة الماضية، واتهمت أوكرانيا بشنها.

فيما صرح الخبير العسكري، المقدم المتقاعد أندري ماروتشكو، لوكالة “سبوتنيك” بأن مدفعية القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت النار على قافلة أوكرانية في اتجاه كوبيانسك.

وقال أندري ماروتشكو “في منطقة نوفوسيلوفسكي: “قام رتل من المعدات العسكرية للعدو، يتكون من ناقلتي جند مدرعتين وثلاث مركبات مع جنود، لسبب ما بتغيير مساره وبدأ التحرك في الاتجاه المعاكس.. على الأرجح، بسبب عدم التنسيق خلال العمليات”.

وتابع: “اعتقد الجيش الأوكراني أن هذا رتل روسي، وتم إطلاق نيران المدفعية عليه”، وأضاف “بعد تعرضهم للنيران الصديقة، تضررت و دمرت المعدات الأوكرانية، وتفرق الأفراد في الغابات”.

في السياق ذاته أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأن الخدمة العسكرية لدى القوات المسلحة الروسية صارت مربحة بشكل متزايد منذ الغزو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أشار في الرابع من فبراير (شباط) 2022، إلى أن الضابط برتبة الليفتنانت يحصل شهرياً على 81 ألفاً و200 روبل.

وذكر التقييم اليومي المنشور على منصة “إكس” أنه بحلول أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2022، أعلن بوتين أنه حتى جنود التعبئة الخاصين سيحصلون على 195 ألف روبل شهرياً.

وجاء في التقييم أن العديد من الرتب الصغيرة التي تخدم في أوكرانيا تتقاضى حالياً أكثر من 200 ألف روبل شهرياً، ويأتي المبلغ بزيادة قدرها 2.7 مرة عن متوسط راتب المواطن الروسي البالغ 72851 روبل.. وعلى سبيل المقارنة، فإن 2.7 ضعف متوسط الراتب في المملكة المتحدة يعادل أكثر من 90 ألف جنيه إسترليني في العام.

زر الذهاب إلى الأعلى