محلي

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تعلن موعد استلام المدارس الصينية

أعلن المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، أن نهاية العام الجاري ستشهد تسلم ما بين 350 إلى 400 مدرسة، ضمن مشروع بناء آلاف المدارس المنفذ من قبل شركات صينية في جميع محافظات العراق.

وقال مجيد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن نسبة الإنجاز في مشروع البنية التحتية المدرسية النموذجية للمرحلة الأولى، التي تشمل ألف مدرسة، وصلت إلى مراحل متقدمة جدًا وتجاوزت المخطط المحدد لها، مشيرًا إلى أن المشروع يحظى بالاهتمام الحكومي نظرًا لأهميته كونه واحدًا من أهم ملفات البرنامج الوزاري.

وأضاف أن الفرق القانونية والإدارية التابعة لدائرة المشاريع الوطنية والبنية التحتية المدرسية مستمرة في متابعة مراحل العمل ونسب الإنجاز مع الشركتين الصينيتين المنفذتين للمشروع (باور تشاينا، ساينوت) من خلال زياراتها الميدانية النهارية والمسائية، بالإضافة إلى وجود كاميرات مراقبة في مواقع العمل يتم التحكم بها من داخل الأمانة العامة، وإجراء اجتماعات دورية من قبل الأمين العام مع الشركات المنفذة ودوائر المهندس المقيم وفرق المتابعة المستمرة في عملها اليومي لمتابعة نسب الإنجاز.

وأكد أن هناك مدارس تم الانتهاء من بنائها بالكامل، بما في ذلك واحدة في كربلاء والديوانية والبصرة وفي منطقة الكرخ بالعاصمة بغداد، وأن الهياكل الخارجية لهذه المدارس تحقق نسبة إنجاز كبيرة. كما من المقرر تسليم ما بين 350 إلى 400 مدرسة بنهاية العام الحالي، ومن المتوقع أيضًا الانتهاء من إنشاء آلاف المدارس في تموز من العام 2024.

وفيما يخص المعوقات التي واجهت المشروع، أوضح مجيد “عدم خلو أي مشروع من المعوقات، ولكنها لم توقف العمل به لفترة طويلة. وتشمل هذه المعوقات العوامل الخارجة عن الإرادة، مثل ظروف الطقس وتغيرها، وصعوبة تحديد المواقع سواء في بغداد أو المحافظات. حيث أن مساحة كل مدرسة تبلغ 3 آلاف متر مربع”.

وأشار إلى أن “الشركة واجهت صعوبة في هذا الأمر، خاصة في المناطق الشعبية التي تفتقر إلى وجود مساحات مماثلة، وتم تجاوز هذه الصعوبة من خلال تغيير بعض التصاميم بالتنسيق العالي المستوى بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والحكومات المحلية ودوائر التربية. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك معوقات تتعلق بفحوصات التربة، حيث تختلف كل أرض عن الأخرى، وطبيعة التربة تحتاج إلى إضافة مكونات لا تحتاجها الأراضي الأخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى