دولي

روسيا تؤكد اهتمامها ببناء تعاون وثيق في مجال التكنولوجيا الكمومية مع الهند والصين

أكد العلماء الروس اهتمامهم ببناء تعاون وثيق في مجال التكنولوجيا الكمومية مع الهند والصين. تأمل روسيا في تقديم قضيتها في قمة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) في العام المقبل عندما تستضيف مدينتها كازان.
في العام الماضي، قمنا برحلة رائعة إلى الهند. رأينا العديد من المؤسسات الرائعة هناك. في بيون، بنغالور، في دلهي. التقينا بالعديد من العلماء ونرى الكثير من الإمكانات للتعاون. من وجهة نظري، كانت إجابتي عملية للغاية. نحن بحاجة إلى إنشاء مختبر بريكس الكمومي. وقال أليكسي فيدوروف، الباحث الرئيسي في مجموعة “تكنولوجيا المعلومات الكمومية” في مركز الكمي الروسي ومقره موسكو، إن هذه الشبكة من المختبرات التي سننشئها في بلدان مختلفة، (ستعمل) في إطار برنامج بحثي مشترك”.
قال العالم الروسي البالغ من العمر 29 عاما إنه من المهم جدا أن تتعاون الهند والصين. “لأننا معا نستطيع صنع أشياء يصعب القيام بها بمفردنا.” وقال فيدوروف: “يمكننا التعاون حول الحوسبة الكمومية، وربما حل المشكلات وتبادل الآراء، ونتعاون حول الاستشعار الكمومي والتقنيات المختلفة وجعل تحالف بريكس أقوى”.

كان يتحدث إلى مجموعة من الإعلاميين الهنود على هامش جلسة عامة في منتدى تقنيات المستقبل الذي حضره مؤخرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
نظم مؤتمر روز المنتدى في المركز الكمي الروسي في موسكو.

قال فيدوروف إن السيادة الفنية لكل بلد مهمة وينبغي احترامها. “لكن في الوقت نفسه، ستكون الموضوعات التي يمكننا مشاركتها مفيدة لكل طرف.” وقال: “يمكن أن يكون هذا هو الأساس لإنشاء برنامج بحثي لهذه المؤسسة”.

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك ل RQC، رسلان يونوسوف، إن روسيا ستقدم اقتراحا مفصلا إلى الهند للتعاون المحتمل في قمة بريكس العام المقبل.
لدينا خطط رائعة للتعاون المتبادل مع الهند. في العام المقبل، سنناقش ذلك على منصة بريكس. وقال يونسوف إن التعاون سيكون حول إنشاء مختبرات مشتركة في الذرات الباردة والمواد ثنائية الأبعاد وأشباه الموصلات”. وقال أيضا إن روسيا تتطلع إلى التعاون مع المعاهد الأكاديمية والبحثية الهندية كجزء من خطتها المستقبلية لبناء تطبيقات وأجهزة كمومية للخدمات العامة.
في موسكو لحضور الجلسة العامة، قال فينو غوبال أشانتا، مدير المختبر الفيزيائي الوطني CSIR، دلهي، إن الهند لديها علاقات جديرة بالثقة مع روسيا ولكن لا توجد مجموعة رسمية حتى الآن مع روسيا. قالت أشانتا، التي تعمل مع الحكومة الهندية في مهمتها الكمومية الوطنية: “نأمل أن تبدأ الحكومتان شيئا معا”.

يعمل معهد رامان للأبحاث في بنغالورو ومدراس IIT والمنظمات الحكومية، بما في ذلك مركز تطوير الحوسبة المتقدمة، على تطوير التكنولوجيا الكمومية في الهند
وفي حديثه في الجلسة العامة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “مع تولي روسيا رئاسة بريكس العام المقبل، نتوقع مناقشة مشاريع محددة مثل هذه في العديد من المجالات الرئيسية مع شركائنا، بما في ذلك تكنولوجيا الحوسبة المتطورة، فضلا عن تقنيات معالجة البيانات وتخزينها ونقلها”. كما اقترح “مشروعا للتكنولوجيا الوطنية” لعام 2030، والذي يتضمن وضع خارطة طريق لتطوير تكنولوجيا الكم الروسية.

كان الكاتب في موسكو بدعوة من مؤسسة روسكونغرس لحضور منتدى تقنيات المستقبل 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى