محلي

ديالى تتخذ من الخطة الخمسيّة سبيلًا لفك الخناق المروري.. جسران ينهيان 40% من الأزمة

أكد مستشار محافظ ديالى خضر العبيدي، أن الخطة الخمسية أعادت إحياء ملف المجسرات في المحافظة.

وقال العبيدي، وهو عضو سابق في مجلس ديالى عن اللجنة الاقتصادية،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “النمو السكاني في ديالى وازدياد عدد المركبات بنسبة تصل لأكثر من 100%، تطلب إعادة النظر في ملف منظومة الطرق من ناحية التطوير لكن الأمر لم ينهِ أزمة الزخم المروري لا سيما في مراكز المدن الرئيسة ومنها بعقوبة”.

وأضاف، أن “حكومة ديالى اعتمدت خطة خمسية للخدمات والإعمار كانت ضمن أولوياتها بناء المجسرات في التقاطعات التي تشهد أكبر معدلات للزخم المروري”.

جسران ينهيان 40% من الأزمة

وأكد: “شرعت الخطة في تنفيذ اربعة مجسرات، اثنين منهم اكتملا فعليًا، الأمر الذي أفضى إلى تقليل الزخم بنسبة تصل الى 40%”.

وأشار إلى أن “بناء المجسرات يمثل حلًا جوهريًا لملف الزخم المروري لكن هناك عوامل أخرى مهمة من ناحية تحديد عدد المركبات وفق القدرة الاستيعابية للمدن وإعادة النظر من خلال رؤية شاملة لهذا الملف وتكون وفق خارطة البلاد بشكل عام”.

وفي 23 تموز الماضي، كشفت قائممقامية قضاء بعقوبة، عن بلوغ نسبة إنجاز مشاريع فك الاختناقات المرورية في محافظة ديالى 98 بالمئة، فيما حددت موعد افتتاحها.

من المؤمل أن تسهم هذه المشاريع في تخفيف الزخم المروري الذي يعاني منه أهالي المدينة، وتحقيق سير المركبات بانسيابية عالية.

وقال قائممقام بعقوبة، عبدالله الحيالي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “هناك اهتماما بمجسري تقاطع القدس وتقاطع عبدالله بن علي، إذ وصلت نسب الإنجاز فيهما إلى 98%، وبكلفة بلغت أكثر من 20 مليار دينار ضمن ميزانية تنمية الأقاليم”.

وأضاف، أن “المشروعين من المشاريع الاستراتيجية ضمن تطوير مداخل بعقوبة وزيادة منافذ الدخول إلى المدينة، لتخفيف الزخم المروري الحالي، الذي يعاني منه على وجه الخصوص طلبة الكليات والموظفين من أهالي المحافظة”.

زر الذهاب إلى الأعلى