دولي

إلغاء تأشيرات يثير أزمة نادرة بين روسيا والصين

أثار منع السلطات الروسية دخول 5 صينيين إلى روسيا خلافات بين الحليفين التقليديين.

وقالت سفارة الصين لدى موسكو، إن منع 5 مواطنين صينيين من دخول روسيا، يتعارض مع العلاقات الودية بشكل عام بين البلدين.
وقالت السفارة عبر حسابها على موقع “وي تشات” للتواصل الاجتماعي، أمس الجمعة، إن الصينيين الخمسة مُنعوا من الدخول بعد إجراءات فحص استمرت لأربع ساعات وأُلغيت تأشيراتهم. وكانوا يحاولون دخول روسيا من كازاخستان أواخر الشهر الماضي.
وأضافت في المنشور أن السفارة عقدت اجتماعاً مع وزارة الخارجية ووكالات الحدود في روسيا “وأشارت بوضوح إلى أن التطبيق القاسي والمبالغ فيه للقانون من قبل روسيا في هذا الحادث أضر بشكل خطير بالحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الصينيين”.
ونقلت السفارة تصريحات لمسؤولين روس قالوا فيها، إن روسيا ترحب بالمواطنين الصينيين، وإنه ليس لديها سياسات تمييزية ضدهم. وأضافوا أن الوجهة في طلبات التأشيرة للصينيين الخمسة لم تكن متطابقة مع وجهتهم الفعلية.
وعبرت بكين وموسكو مراراً عن قوة علاقاتهما، منذ أن أعلن الرئيسان شي جين بينغ وفلاديمير بوتين عن شراكة “بلا حدود” في فبراير (شباط) 2022، عندما زار بوتين بكين لحضور افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، قبل أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقالت الصين، أمس الجمعة، إنها سترسل مسؤولاً بارزاً إلى السعودية لحضور محادثات دولية للتوصل إلى تسوية سلمية للحرب في أوكرانيا، وذلك في منتدى يستثني روسيا برعاية الغرب والسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى