محلي

الموارد تكشف نسبة صادمة لواردات المياه من تركيا وتحدد اشكاليتين

كشفت وزارة الموارد المائية، نسبة صادمة لواردات المياه من تركيا فيما حددت اشكاليتين.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”ملف المياه معقد وشائك لكنه يدار بمهنية ويحضى بدعم عال من رئيس الوزراء والاعلام؛ لكن هنالك اشكاليتان مهمتان بالموارد وهي ان العراق يتلقى المياه من تركيا وايران وسوريا والتغييرات المناخية التي ضربت هذه الدول والعراق الاكثر ضررا وفقد 65% من حصته المائية”.

واضاف “سدود تركيا حجبت عن العراق حصة مائية كبيرة ولا يرده سوى 35% من استحقاقته الطبيعية، والعراق مع الجانب التركي لا يمتلك اي اتفاقية ملزمة تضمن حقوقه بشكل منصف وامن وادارة المياه في البلاد تتاثر بطرق تشغيل دول الجوار لمشاريعها الاروائية”.

وحول نقص خزين سد الموصل، اوضح شمال “سد الموصل يعد واحداً من اهم منشآت الامن المائي والقومي العراقي وخزينه المائي 11 مليار متر مكعب؛ لكنه يواجه اشكالية الان بما يرده من الاطلاقات التي لا تتجاوز 196 متر كعب بالثانية في حين نطلب كوزارة لسد الاحتياجات المائية من السد 450 متر مكعب بالثانية”.

واردف “الفريق التفاوضي الفني العراقي مهني وعلى مستوى عال سيركز على 4 محاور مع الجانب التركي وهو تقاسم الضرر وتبادل المنفعة وتشارك المعلومات والعمل على وضع خطوط عامة للتعامل بادارة الازمة والمخاطر فيما يخص موسم الجفاف”.

واكد شمال “نعرض العراق الى ازمة جفاف للاربع سنوات متتالية مع ارتفاع درجات الحرارة”.

زر الذهاب إلى الأعلى