منوعات

صحيفة بريطانية: العراق من اكثر الدول الملوثة بالالغام في العالم

اكد تقرير لصحيفة ايفننغ نيوز البريطانية ، ان العراق وافغانستان وكمبوديا من اكثر الدول تلوثا بالألغام في العالم حيث تتسبب اضافة للمواد غير المنفجرة في مقتل 15 شخص حول العالم يوميا نصفهم من الاطفال .

وذكر التقرير ان ” وجود مخلفات الالغام الناتجة عن الحروب السابقة يجعل من تلك الاماكن واحدة من اكثر المناطق خطورة على وجه الارض .

واضاف ان ” التقديرات تشير الى ان 18 الفا و 838 كيلومتر مربع في العراق ملوثة بالالغام فيما يصل العدد التقديري للألغام والمتفجرات من مخلفات الحروب في البلاد الى  20 مليون لغم وما يصل إلى 6 ملايين من الذخائر الصغيرة “.

وتابع انه ” في العراق يقدر ان ما بين 2.6 الى 6 مليون لغم وقنبلة لم تنفجر ومازالت موجودة في العراق وهي تمثل نتيجة مباشرة للحرب العراقية الايرانية وحرب الخليج عام 1991 والغزو الامريكي للبلاد في عام 2003  والحرب ضد تنظيم داعش”.

واوضح ان ” مشكلة الالغام تتفاقم في البلاد  بسبب عدم وجود خطط كبيرة لإزالتها كما لا توجد بيانات موثوقة عن الموقع الدقيق لحقول الألغام وهذا ما يجعل عملية إزالتها في العراق مكلفة للغاية وتستغرق وقتًا طويلاً “.

وبين انه ” ونتيجة لتلوث البلاد بهذه الذخائر الخطرة والمخفية من مخلفات الحروب أصيب آلاف الأشخاص أو قُتلوا بالفعل في العراق حيث  لا تظهر السجلات العدد الدقيق للضحايا لأن العديد من الحوادث لم يتم الإبلاغ عنها وبالتالي لا تظهر في الإحصائيات ربما يكون العدد الفعلي للضحايا أعلى بعدة مرات من الأعداد التي تم تسجيلها بالفعل”.

واشار التقرير الى ان ” إزالة الألغام المدفونة  بالارض لا يجعلها آمنة فحسب.، بل يعد ايضا عامل تمكين للمجتمعات التي دمرتها الحرب لتكون قادرة على زراعة المحاصيل وبناء المنازل وتطوير البنى التحتية”.

زر الذهاب إلى الأعلى