اقتصادمحلي

تحالف الاقتصاديين العراقيين: أدوات البنك المركزي للسياسة المالية وهمية

وصف رئيس تحالف الاقتصاديين العراقيين، عدي العلوي، أدوات البنك المركزي للسياسة النقدية بـ”الوهمية”.

وقال العلوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان  “الحكومة لها دور كبير جدا في اساس الفوضى العارمة برفع وخفض الدولار، وارتفاع سعر الصرف اثر على الجميع والكل متضرر من هذه الازمة، وادوات البنك المركزي لتنفيذ السياسة النقدية وهمية”.

واضاف ان “القطاع التجاري الان متضرر كثيرا ونسبة 60-70% من الحركة التجارية انتهت، والكثير من المصانع اغلقت وكذلك تضرر السياحة الداخلية بسبب نسبة رفع مبالغ التسكين وكل المواد الاولية الصناعية العراقية تستورد من الخارج”.

واردف العلوي “القطاع الخاص ليست لديه ثقة باجراءات الدولة لكثرة المشاكل التي تواجهه وخلقت فجوة كبيرة بينه وبين هذا القطاع، و60% من مسجلين لا يعملون على المنصة لغياب رسالة الاطمئنان”.

وزاد “الاطمئنان يحتاج الى حل المشاكل في الضريبة التي تجبر التاجر الى دفعها مرتين في السنة على بضاعته ومن جانب الاخر الشركات لديها عقود والتزامات مع الدولة وفي ظل عدم الوصول الى براءة الذمة يتم تحويلها الى شخص اخر”.

وواصل العلوي، ان “استرداد الامانات الضريبية عملية معقدة جدا وتستعصي الحل، ولدينا خارطة طريق تنظم سعر صرف الدولار خلال 3 أشهر”.

واوضح “ليست لدينا تجارة في العراق احتكارية بل تنافسية التي اوصلت ربح الاف دولار لدولار واحد وسببها سياسة البنك المركزي، اما تهريب الاموال فهي كذبة ومن يقوم بها كبار الفاسدين فقط، وزيادة وخفض سعر الدولار يخلق مشكل متفاقمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى