اقتصادمحلي

“رقم صادم”.. إحصائية اقتصادية بحجم مصروفات العراق على الملف الكهربائي

أحصى الخبير الاقتصادي، ناصر الكناني ، حجم مصروفات العراق على ملف الكهرباء منذ عام 2003 ولغاية الأن، فيما وجه تساؤلاً لوزارة الكهرباء.

وقال الكناني، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الملف الكهربائي في العراق انفق عليه 228 مليار دولار، وتضمنت استيراد الغاز الطبيعي ومصروفات وزارة الكهرباء، بالإضافة الى مبالغ المولدات الاهلية والحكومية”.

وأضاف، أن “وزارة الكهرباء وحدها خُصص لها خلال 20 عاماً قرابة 86 مليار دولار، اما المصروفات الأخرى تمثلت باستيراد العراق غاز طبيعي سنوياً بمبلغ 3 مليارات دولار سنويا، وخلال 20 عاماً تم صرف 60 ملياراً، والتي بلغت مجموعها مع مصاريف الوزارة 146 مليار دولار”.

وأشار الى “انفاق الحكومات على المولدات الاهلية بلغ 100 تريليون و800 مليار دينار، غير المولدات الأخرى ودوائر الدولة والمسؤولين الحكوميين”، متسائلا: “لماذا يقطع التيار الكهربائي عند ذروة فصل الصيف بالأشهر الثالثة وهي 7 – 8 – 9؟”.

وأوضح الكناني، أن “وزارة الكهرباء تدرك جيداً أن ذروة الصيف في هذه الثلاثة أشهر، وبالتالي لماذا لا توفر الغاز الطبيعي مقدماً؟”، مبيناً أن “صرف قرابة 230 مليار دولار على ملف الكهرباء بمعاناة توفير 230 الف ميكاواط”.

زر الذهاب إلى الأعلى