محلي

تقرير: العراق يحيل الـ”أف 16″ إلى التقاعد ويستبدلها بطائرات باكستانية

كشفت شبكة نيوز انترناشونال الباكستانية، عن توقيع الحكومة العراقية اتفاقية مع السلطات في باكستان لتجهيز القوات الجوية العراقية بطائرات الجي اف 17 التي تنتجها باكستان بامتياز من الصين، لتكون “بديلة” عن طائرات الـ”اف 16″ الامريكية التي تستخدمها القوات العراقية حاليا.

وقالت الشبكة بحسب التقرير ان العراق وفي “انقلاب” غير متوقع، قرر الاستغناء عن طائرات الـ”اف 16″ الامريكية واحالتها الى التقاعد، حيث وقعت السلطات العراقية بحسب الشبكة صفقة بقيمة 664 مليون دولار امريكي للحصول على اثني عشر طائرة من انتاج باكستان لتكون “العمود الفقري” للقوات الجوية العراقية خلال المرحلة القادمة.

وتابعت “نتيجة للاعطال المكلفة التي تعاني منها طائرات الـ”اف 16” الامريكية في العراق وخروجها السريع عن فاعليتها القتالية، قررت السلطات العراقية استبدال تلك الطائرات بالجيل الجديد من الطائرات الباكستانية”، بحسب وصفها.

وأوضحت “السلطات في بغداد حاولت في الفترة السابقة الحصول على طائرات روسية الصنع كبديل عن الامريكية، الا ان العقوبات المفروضة على موسكو منعت ذلك، حيث تفضل السلطات العراقية تفادي أي تعقيدات قد تنتج عن شرائها طائرات روسية نتيجة للعقوبات الغربية على موسكو”.

الشبكة اكدت أيضا ان هناك “العديد من الأسباب” التي تمنع طائرات الـ”اف 16″ العراقية الان من الطيران، بحسب قولها، مبينة “التوتر السياسي بين بغداد وواشنطن جعل الأخيرة مترددة في تجهيز العراق بقطع الغيار الضرورية لعمل الطائرات، بالإضافة الى ان الكوادر العراقية تعاني في ادامة وتشغيل الطائرات الامريكية نظرا لقلة الخبرة في التعامل مع قطع الحرب الغربية”، بحسب وصفها.

الأسباب السابقة بحسب الشبكة تقف وراء “تعطيل” جزء كبير من القوة الجوية العراقية، مشددة على ان السلطات العراقية تواصلت مع الحكومة الباكستانية وطلبت منها “المساعدة” في استبدال “اسطول اف 16 المتقادم عبر بديل غير مكلف وقادر على منح القوة الجوية العراقية قدرات دفاعية مستمرة ويعتمد عليها”.

يشار الى ان طائرات الجي اف 17 الباكستانية، هي طائرات مقاتلة متعددة المهام، وعلى الرغم من انها تملك مدى عمل وتقنية حربية اقل من تلك التي توفرها طائرات اف 16 الامريكية، الا انها وبحسب وصف مجلة بولغاريا ميلتيري البلغارية، قادرة على توفير قدرات دفاعية “مرنة جدا وغير مكلفة” بالمقارنة مع النظير الأمريكي، موضحة، ان طائرات الجي اف 17 “اكثر حداثة” من اف 16 الامريكية وبالتالي فانها تملك “أنظمة اكثر تطورا” منها، الامر الذي يجعلها “ذات افضلية” في العمليات العسكرية التي تنفذها القوات العراقية.

زر الذهاب إلى الأعلى