دولي

روسيا: أمريكا “اعترفت” بارتكاب جريمة حرب

اعتبرت السفارة الروسية في واشنطن، قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بذخائر عنقوية يعتبر اعترافاً رسمياً من الولايات المتحدة بارتكاب جريمة حرب.

وقالت السفارة على تطبيق تيليغرام: “لفتت تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية انتباهنا. اعترف المسؤول فعلياً بارتكاب الولايات المتحدة جرائم حرب في الصراع الأوكراني”.
وتبادلت كل من روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستخدام الذخائر العنقودية بالفعل في الحرب المستمرة منذ 500 يوم والتي بدأت بغزو روسيا لأوكرانيا.

وتعهدت أوكرانيا بعدم استخدام الذخائر التي قررت الولايات المتحدة شحنها إلى كييف في روسيا.
واعتبرت روسيا، السبت، أن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو “دليل ضعف” وقرار ناتج عن يأس بسبب التراجع المستمر للهجوم الأوكراني المضاد.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان، إن القرار الأمربكي الذي تم إعلانه الجمعة “هو عمل ناتج من يأس ودليل ضعف على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المضاد الذي تم الترويج له كثيراً”.
واعتبرت أن “آخر سلاح (معجزة) تعول عليه واشنطن وكييف، من دون التفكير بشأن تبعاته الخطرة، لن يكون له أي تأثير على العملية العسكرية الخاصة”.
ورأت زاخاروفا أن القرار الأمريكي يظهر “المسار العدائي المناهض لروسيا الذي تعتمده الولايات المتحدة، والذي يهدف إلى تمديد النزاع في أوكرانيا لأطول فترة ممكنة”، معتبرة أن تعهد كييف عدم استخدام هذه الأسلحة ضد مناطق مأهولة بالمدنيين “لا قيمة له”.

زر الذهاب إلى الأعلى