دولي

فايزر واسترازينكا و 20 شركة ادوية تطالب بالغاء دعاوى صفقات فساد في العراق

طالبت شركات فايزر واسترازينكا و 20 شركة اخرى للادوية اوربية وامريكية المحكمة الامريكية العليا بابطال دعاوى تتعلق بصفقات فساد في العراق وتسببت بمقتل المئات من الجنود الامريكان .
وذكرت وكالة رويترز في تقرير ان ” الشركات وبعضها فروع لخمس شركات رئيسية هي فايزر واسترازينكا وجي اي هيلث كير وجونسون اند جونسون و اف هوفمان لاروش طالبت بالغاء الحكم الصادر من محكمة الاستئناف في مقاطعة كولومبيا بشأن القضية .
واضاف ان ” امر دائرة العاصمة اعاد منذ العام الماضي تحريك القضية التي تتهم 21 شركة امريكية واوروبية للمعدات الطبية بدفع رشاوى لمسؤولين في وزارة الصحة العراقية اثناء فترة الغزو للحصول على عقود تصدير ادوية للعراق حيث يجادل محامو الشركات في التماسهم بأن حكمًا للمحكمة العليا في ايار الماضي يحمي تويتر من المسؤولية بموجب قانون مكافحة الإرهاب الفيدرالي والذي يجب أن يمنع مزاعم الجنود السابقين بشأن القضية “.
وبين المحامون ان ” مزاعم الجنود تندرج ضمن التحريض بموجب قانون مكافحة الارهاب وهو نفس القانون المتعلق بمكافحة الارهاب في العراق ويتطلب أن يكون المتهم قد شارك “بوعي ومذنب” في عمل إرهابي لمساعدته على النجاح”.
وتابع التقرير ان ” ممثلي شركات كيلوج وهانسن وفيغل اند تود للمحاماة رفضوا التعليق على القضية حيث تمثل الشركات مئات الضحايا من الجنود الامريكان السابقين الذي زعموا انهم تعرضوا للاذى بسبب تمويل شركات الادوية الامريكية والاوربية بين اعوام 2005 الى 2011 “.
واشار المدعون الى ان ” المئات من الهجمات التي تعرضوا لها كانت نتيجة لصفقات الادوية الفاسدة في العراق “.

زر الذهاب إلى الأعلى