محلي

بعد افتتاح ساحة الاحتفالات.. مدير المجمع: عسكرة الشعب خطيئة كبرى ولا بديل عن الثقافة في بناء المجتمعات

بعد قرار الحكومة إعادة افتتاح ساحة الاحتفالات أمام المواطنين، كشف مسؤولون عن خطط إدارة مجمع المنصور الفني الكائن في ساحة الاحتفالات الكبرى للمرحلة المقبلة.

وقال مدير المجمع محمد رحيم  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “هناك مساع جادة لإعادة ساحة الاحتفالات والمجمع الثقافي إلى سابق عهدها من خلال حملة تأهيل كبرى”، مشيرا إلى أن “الحملة بدأت من خلال إعادة ترميم قاعة أوكيتو للفنون التشكيلية والسينما”.

وأضاف أن “المسرح ما زال بحاجة إلى ترميم نتيجة إهماله وتركه لسنوات طويلة”، مبينا أنه “رغم الإهمال لكن المسرح ما زال يحتفظ بجماله”.

وكشف رحيم عن “وجود قاعتين اخريتين إحداهما مشغولة من قبل لجنة تابعة لرئاسة الوزراء بلغت بإخلاء المكان والأمر يسير بالطريق الصحيح وهناك قاعة أعراس بحاجة إلى الترميم”.

وأشار إلى أن “المكان سيحتضن خلال تشرين الأول المقبل مهرجان بغداد الدولي للسلام، وهناك توجه لإقامة حفل الافتتاح على مسرح المنصور”، مضيفا أن “اللجنة المشرفة على مهرجان الهيئة العربية للمسرح الذي سيقام في بغداد في كانون الثاني من العام المقبل انبهرت من جمال المسرح وهو أحد الأماكن المقترحة لحفل افتتاحه”.

وبين مدير المسرح أن “هناك قطيعة بين المجتمع والثقافة نتيجة للحروب والوضع الأمني وغزو مواقع التواصل الاجتماعي”، موضحا أن “الثقافة العراقية خسرت جيلا كاملا جراء أوضاع العراق المعقدة وعليها استعادة المبادرة وهذه مسؤولية مشتركة”.

وأكد رحيم على “العمل على تعويض ما خسره المسرح من خلال تحفيز الطلاب على التعلق بالمسرح الهادف”، مشدد على “ضرورة تحويل المكان إلى متنفس للعائلات العراقية ومركز للثقافة والمسرح والفنون”.

وتابع أن “عسكرة المدن والشعوب جريمة كبرى فالمسرح والثقافة والفنون هم من يجب عليهم بناء الشعوب”، داعيا إلى “اقتطاع الساحة من المنطقة الخضراء بأي شكل من الأشكال، من اجل الخلاص من تعقيدات الوصول إلى الساحة عند حدوث أي طارئ أمني وسياسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى