محلي

النقل: مشروع التكسي النهري يوفر ايرادات مالية للدولة.. وخبراء يشككون بنجاح المشروع

وصفت وزارة النقل العراقية انطلاق مشروع التكسي النهري، كواحد من المشاريع الحيوية التي ستوفر ايرادات مالية لخزينة الدولة، فيما تحدثت عن دور المشروع بمعالجة الاختناقات المرورية داخل بغداد.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة شذى راضي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “مشروع التكسي النهري وكمرحلة اولى انطلق من مرسى مدينة الكاظمية الى مرسى شارع المتنبي ببغداد، والذي بدوره سيعالج جزء من ازمة يعيشها المواطنين في بغداد، تتمثل بالزحامات المرورية للسيارات ولجوء المواطنين للتنقل الى بعض المناطق عبر التكسي النهري”.

واردفت راضي أن“الوزارة عملت على اطلاق المشروع والمباشرة بنقل المواطنين بشكل مجاني خلال ايام عيد الاضحى فقط” ، مشيرة إلى ان “الفترة المقبلة سيكون النقل عبر التكسي النهري مقابل مبالغ مالية ستحدد لاحقاً، كما ان الاموال التي ستجبى من المواطنين من خلال هذا المشروع ستعظم من الايرادات المالية لخزينة الدولة، وستطور الجانب السياحي داخل بغداد”.

وتابعت راضي أن “الوزارة تعمل على تشغيل الخط بالكامل من مرسى الكاظمية الى الجادرية، كما ان التجربة ستعمم على بقية المحافظات باعتماد التكسي النهري كوسيلة نقل فعالة”.

في المقابل شكك خبراء في الموارد المائية، من نجاج مشروع التكسي النهري داخل البلاد، في ظل التحديات الخطيرة التي تواجه العراق والمتمثلة بشح وجفاف الكثير من الجداول والانهر المتفرعة من دجلة والفرات.

وقال الخبراء إن “الحكومة العراقية في الاساس (عاجزة) عن ايجاد صورة حل واقعية لازمة الشح المائي داخل البلاد” ، متسائلين “عن كيفية نجاح مشروع التكسي النهري، خصوصاً وبعض المناطق في جنوب العراق باتت تواجه صعوبة في توفير المياه للاستخدام البشري او الزراعي، مايؤشر على عدم امكانية توسيع مشروع التكسي النهري، واقتصاره على نقطة او نقطين كمراكز تنقل داخل بغداد”.

وكانت وزارة النقل، اعلنت امس الثلاثاء، افتتاح مشروع التكسي النهري في بغداد.

وذكرت الوزارة في بيان ان “‏وزير النقل رزاق محيبس، افتتح مشروع التكسي النهري في مرسى الكاظمية”.

واضافت، ان “التنقل للمواطنين عبر التكسي النهري، سيكون بشكل مجاني خلال عيد الاضحى المبارك”.

زر الذهاب إلى الأعلى