رياضة

وزارة التجارة تطمئن المواطنين: لا مخاوف على خزين الحنطة

ردت وزارة التجارة، اليوم الأحد، على حديث عن أن سوء الخزن يهدد آلاف الأطنان من محصول الحنطة بالتلف.

وذكرت الوزارة، في بيان أن “مقالا نشر موضوعا حول خزن الحنطة الذي جاء فية (ان سوء الخزن يهدد الاف الاطنان من محصول الحنطة بالتلف)”.

وأضافت، أن “تداول هكذا موضوع مهم ويمس قوت المواطن في اهم مادة إستراتيجية له، يجب توخي الدقة والموضوعية في الطرح وبالاعتماد على اصحاب الاختصاص في الحصول على المعلومة الدقيقة عن اليات وشروط الخزن”.

وتساءلت الوزارة، في بيانها “هل يعلم كاتب المقال ماهية الحنطة واين تزرع ومواصفاتها والية الخزن ما اسم هذه المخازن، واين تغييرات الطقس التي اثرت على المحصول الذي لم يمر على خزنه اكثر من شهر وماعلاقة الاتربة بالحنطة”.

وأكدت أن “جميع دول العالم تخزن بهذه الطرق المستخدمة في العراق حيث ان من شروط خزن الحنطة الافضل ان تتعرض الى الشمس لتقل رطوبتها وتصبح صالحة للخبازة وكلما تأخرت بالتجهيز وتعرضت الى الشمس كلما اصبحت افضل، وان الحنطة تدخل بالمطاحن وتغربل من اي شوائب قبل الطحن”.

وأشارت إلى، أن “الخزن بالبناكر والسايلوات والمخازن تجري منذ عشرات السنين وسبق ان استلام خمس ملايين طن في نفس السايلوات والبناكر ولم نسمع في يوم تعرضت للتلف”.

وتابعت: “كان الاجدر بصاحب المقال ان يطرح فكرة بناء سايلوات اكثر وهذا ما مضينا به حيث تم بناء سايلو في كربلاء والشطرة ومستقبلاً في الديوانية وفي ميسان والانبار وكركوك وهكذا بقية المحافظات”.

زر الذهاب إلى الأعلى