أمن

المحنا يشرح خطط ما بعد تسليم الملف الأمني إلى الداخلية بالكامل

أكد المتحدث بأسم وزارة الداخلية خالد المحنا، اليوم الاثنين، أن تحويل الملف الأمني من قيادات العمليات في وزارة الداخلية جاء ضمن البرنامج الحكومي للقائد العام للقوات المسلحة.

وقال المحنا في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تسلم وزارة الداخلية للملف الامني يعد جزءا من ورقة البرنامج الحكومي للقائد العام للقوات المسلحة”، مؤكدا ان “جهودا حثيثة تبذل في هذا الموضوع حاليا”.

وأضاف، أن “تحويل الملف الامني الى وزارة الداخلية لا يقتصر على أوامر أو نقل صلاحيات بقدر كونه عملية إعادة سياسة جديدة وفق المتطلبات الامنية لمواجهة التهديدات الماثلة أمام المجتمع العراقي منها الجريمة المنظمة والنزاعات العشائرية وبقايا الارهاب وكذلك الجرائم الالكترونية والمخدرات وغيرها”.

وأشار الى أن “طبيعة التهديدات الامنية اختلفت عما كانت عليه سابقا  بسبب الارهاب وقتها، لافتا الى أن “وزارة الداخلية تسعى الى إعادة تأسيس وتسليح وبناء خطة استخباراتية موحدة من خلال خلية موحدة تجمع الاجهزة الاستخباراتية واستخدام التقنيات والتجهيز وهنالك لجان متخصصة مهنية تعمل وفقا لذلك “.

وتابع أن “الوزارة تسعى الى دمج المؤسسات الأمنية ببعضها البعض واجراء عمليات تدريب مكثفة” تمهيدا لاستلام الملف الأمني بكل المحافظات”.

وختم بالقول، إن “هناك محافظات تسلمت الملف الامني بصورة كاملة منها محافظات واسط والنجف والمثنى والديوانية وبابل أما البصرة والعاصمة بغداد ففي طريقها الى تسلمه”.

زر الذهاب إلى الأعلى