دولي

الإمارات تشارك في اجتماع الفريق العامل للتجارة والاستثمار لمجموعة العشرين في الهند

ترأست جمعة القيط، وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد، وفدا من وزارة الاقتصاد الإماراتية إلى الاجتماع الثاني لفريق العمل التجاري والاستثماري لمجموعة العشرين (TIWG) في مايو في بنغالورو، الهند.

‎وجمع المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام، والذي عقد تحت رئاسة الهند لمجموعة العشرين، أكثر من 100 مندوب من البلدان الأعضاء في مجموعة العشرين، والبلدان المدعوة، والتجمعات الإقليمية، والمنظمات الدولية لمناقشة قضايا التجارة والاستثمار العالمية الحرجة.

‎يعتمد عمل مجموعة العشرين المستمر بشأن التجارة والاستثمار على النتائج الرئيسية للمؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC12) في جنيف، والذي تضمن اختراقات كبيرة في إعانات الصيد وتسوية المنازعات. وتسعى الآن إلى تسريع إصلاح منظمة التجارة العالمية لضمان نظام تجاري عالمي مفتوح وشامل وشفاف، وهو أمر حيوي لضمان النمو والفرص لجميع الدول الأعضاء.

‎خلال اجتماع الفريق العامل، كرر القيط التزام الإمارات العربية المتحدة بقيادة جدول أعمال إصلاح منظمة التجارة العالمية، وهو أولوية رئيسية حيث تستعد الأمة لاستضافة MC13 في أبو ظبي في فبراير 2024. كما شدد على أهمية التعاون عبر الحدود في بناء المرونة عبر سلاسل القيمة العالمية، مع التأكيد على الحاجة إلى تعزيز مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وسياسات التصميم التي تشجع على تنويع مصادر الاستيراد.

‎كما رحب القيط بالمناقشات حول رقمنة التجارة، خاصة فيما يتعلق بتمكين الشركات من تقديم منتجات وخدمات جديدة لعدد أكبر من العملاء المتصلين رقميا في جميع أنحاء العالم، وهو ما قال إنه محرك حاسم لزيادة حجم التجارة الدولية ونطاقها وسرعتها.

‎وذكر أن تسريع الاستثمار في حلول سلسلة التوريد الرقمية لا يزال على رأس جدول الأعمال الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا أن الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بإنشاء ممرات تجارية افتراضية لتسهيل التجارة السلسة وغير الورقية باستخدام أنظمة التبادل الرقمي.

‎وأضاف القيط: “تعكس مشاركة الإمارات العربية المتحدة في مسار التجارة والاستثمار لمجموعة العشرين دورنا المتنامي في دفع التعاون وتوافق الآراء بشأن القضايا الحاسمة التي تؤثر على التجارة الدولية. ستساهم هذه المناقشات بشكل كبير في تشكيل إصلاح منظمة التجارة العالمية وضمان تلبية النظام التجاري المتعدد الأطراف لاحتياجات القرن الحادي والعشرين”.

سيتم المضي قدما في التقدم المحرز من خلال مختلف الأفرقة العاملة لمجموعة العشرين إلى قمة قادة مجموعة العشرين القادمة، التي من المقرر عقدها في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر في نيودلهي، الهند.

‎تتزامن مشاركة الإمارات العربية المتحدة في عملية مجموعة العشرين مع استعداداتها لاستضافة منتدى الاستثمار العالمي الذي ينظمه مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والاستثمار (الأونكتاد) في أكتوبر، ومؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في نوفمبر، والاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي سيعقد العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى