دولي

مقابل اطلاق أموالها المجمدة في العراق.. واشنطن تشرع بتنفيذ “اتفاق” سري مع طهران

شرعت الولايات المتحدة الامريكية بتنفيذ اتفاق ، يتضمن تقديم مبلغ 17 مليار دولار امريكي الى إيران مقابل شروط من بينها وضع إيقاف مؤقت على البرنامج النووي، حيث أعلنت وسائل اعلام إيرانية اليوم السبت حصول طهران على دفعة أولى من الأموال وصلت الى اثنين مليار دولار.

وكانت شبكة فوكس نيوز قد أعلنت الخميس الماضي ، ان إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبحث مع ايران تقديم “تسهيلات مالية” تتضمن السماح لها بالحصول على مليارات الدولارات من الأموال المجمدة لديها في العراق مقابل عدة شروط من أهمها “اطلاق سراح ثلاث رهائن أمريكيين محتجزين لدى طهران بالإضافة الى وضع تجميد مؤقت على بعض جوانب البرنامج النووي الإيراني”.

السلطات الإيرانية ممثلة بغرفة التجارة العراقية الإيرانية أعلنت اليوم السبت حصولها على مبلغ 2 مليار دولار من الأموال الخاصة بها المجمدة داخل العراق والتي تقدر بنحو سبعة مليار دولار تدين بها بغداد لطهران عن تكلفة استيراد الطاقة والغاز للاعوام الماضية بحسب وصف برس تي في الإيرانية.

يشار الى ان عضو الكونغرس الأمريكي تيد كروز والذي كشف عن تفاصيل مساعي إدارة بايدن للاتفاق “السري” مع ايران، اكد ان الحكومة الامريكية بقيادة بايدن “فشلت” في وضع حد لتطوير ايران برنامجها النووي وتطبيق العقوبات الاقتصادية بشكل صحيح ضدها، منتقدا الاتفاق الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى