دولي

ذي هيل: نصف مليون جندي امريكي تعرض للمواد السامة في العراق يطالبون بتعويضات

اكد تقرير لصحيفة ذي هيل الامريكية ، الخميس، انه وبعد اقرار قانون التعويضات لقدامى المحاربين من قبل ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن فان ثلاثة ملايين من عناصر الجيش الامريكي السابقين والحاليين خضعوا لفحص المواد السامة نتيجة استنشاقهم المواد الملوثة الناتجة من حفر حرق النفايات في العراق وافغانستان اثناء وبعد فترة الغزو .
وذكر التقرير انه ” وبحسب ادارة بايدن فان 500 الف عنصر من الجيش الامريكي تقدموا بمطالبات بالتعويض بعد تأكد اصابتهم بمختلف الامراض نتيجة تعرضهم لحفر حرق النفايات والمواد المشعة ومبيدات الأعشاب والمواد السامة الأخرى مما يرفع من فاتورة تكاليف الغزو باكثر من مليار دولار اضافي “.
واضاف التقرير ان ” اكثر من 40 بالمائة من قدامى المحاربين الذين شاركوا في غزو العراق وافغانستان قالوا انهم قلقون بشأن تعرضهم للمواد والابخرة السامة الناتجة عن حرق نفايات الجيش الامريكي في الهواء الطلق داخل القواعد العسكرية الامريكية المنتشرة في كلا البلدين”.
وقالت ادارة شؤون قدامى المحاربين إنه ” ومنذ توقيع الرئيس الامريكي على القانون تقدم 215 الف عنصر من قدامى المحاربين للفحص “، مشيرة إلى أن” العدد يمثل زيادة بنسبة 15 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي”.
وقال بايدن في بيان له إن ” الكثير من العسكريين تضمنت خدمتهم العسكرية التعرض لبيئات ومواد خطرة ، وهذا التعرض يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية ضارة بما في ذلك السرطان أو أمراض الجهاز التنفسي أو ارتفاع ضغط الدم”.
واشار الى ان ” هناك مقترحات الجمهوريين في مجلس النواب تهدف إلى قطع برامج شؤون المحاربين القدامى ، مما قد يؤدي إلى تأخير الرعاية الصحية للعديد من قدامى المحاربين”.

زر الذهاب إلى الأعلى