دولي

الدولار يرتفع في انتظار اجتماعات البنوك المركزية الكبرى

ارتفع الدولار الإثنين ليستقر سعره بعد خسائره الأخيرة، قبل أسبوع يترقب فيه المستثمرون اجتماع بنك اليابان، وأحدث البيانات قبل قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي حول أسعار الفائدة في أوائل مايو(أيار).

واستقر التداول إلى حد ما مع انخفاض الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2420 مقابل الدولار، وتراجع اليورو 0.1% إلى 1.09775 مقابل الدولار.

وارتفع الدولار 0.1% إلى 134.2 مقابل الين الياباني مع صعود مؤشر العملة الأمريكية 0.12% إلى 101.8 نقطة.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، أدنى مستوى له في عام عند 100.78 نقطة في 14 أبريل(نيسان) حيث توقعت الأسواق خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، بينما راهنت على رفع أسعار الفائدة في أوروبا لمرات قليلة أخرى.

وسيجتمع البنك المركزي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي في أوائل مايو (أيار) لكن قبل ذلك ستستقبل الأسواق بيانات الناتج المحلي الإجمالي، ونفقات الاستهلاك الشخصي في الربع الأول، بالولايات المتحدة بحثاً عن دلائل على ضعف الاقتصاد والتضخم المرتفع ما  قد يكشف مسار سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع صناع السياسة أسعار الفائدة 25 نقطة أساس أخرى في اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، رغم أن التركيز سينصب على التوجيهات حول التحركات المستقبلية.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة، تسارع وتيرة النشاط التجاري في الولايات المتحدة، ومنطقة اليورو في أبريل (نيسان) ما قلل المخاوف من ركود وشيك في الاقتصادات الرئيسية.

كما تتوقع الأسواق أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ربع نقطة مع احتمال رفعها 50 نقطة أساس. ومن المقرر أيضاً صدور بيانات التضخم والنمو في منطقة اليورو هذا الأسبوع.

وسيعقد بنك اليابان اجتماع السياسة النقدية، الجمعة، ليكون أول اجتماع يترأسه المحافظ الجديد كازو أويدا، الذي يُتوقع أن يحافظ على سياسة بنك اليابان الحالية للتيسير النقدي بعد أن طمأن الأسواق في بداية الشهر الجاري على تأجيل أي تغيير في السياسة النقدية.

زر الذهاب إلى الأعلى