أمن

الأمن النيابية: العراق يفتقر للتكنولوجيا بالعمل الأمني

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الجمعة، أن العراق يفتقر إلى استخدام التكنولوجيا في العمل الأمني، فيما أشارت إلى أن ضرورة ضبط الحدود مع إيران وتركيا وسوريا.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية طالب اليساري، أن “العراق لا زال مقصدا للإرهاب وطبيعي أن تكون لدينا جريمة جنائية بعد الحروب الطويلة التي استمرت من ثمانينيات تقريبا وبشكل مستمر أو متقطع في بعض الأحيان والذي خلق حالة من العنف اللاإرادي الذي انزرع بالعقل الباطن نتيجة الظروف التي مر بها العراق”.

وأضاف أن “لجنة الأمن الآن تعمل على عدة مسارات وهو المسار الأول وهو دحر الإرهاب والقضاء عليه بالداخل من خلال تفعيل الجهد الاستخباري وتطويره ودعمه تكنولوجيا في المرحلة القادمة من خلال الموازنة أما الخط الآخر هو خط ضبط الحدود وخاصة الغربية مع سوريا ومع إيران ومع تركيا لمنع تسلل الإرهابيين وتجار المخدرات وغيرها وخاصة أن جريمة المخدرات التي ارتفعت في العراق خلال الفترة الماضية بشكل مخيف بالإضافة إلى تفعيل كل الجهد الأمني وإلقاء على والمهربين والمروجين والتجار”.

وتابع أن “ما يفتقر له العراق هو استخدام التكنولوجيا في العمل الأمني وان اللجنة حددت كل الاحتياجات الملحة للقوات الأمنية جدا بما وفرتها الموازنة المقترحة”.

ولفت أن “من أولويات اللجنة هي الجريمة الإرهابية وتجارة المخدرات وان اللجنة شددت وخلال اجتماعات متعددة، على ضرورة ضبط الحدود العراقية، خصوصا مع الجانب السوري والإيراني والتركي، لمنع تسلل العناصر الإرهابية وتجار المخدرات إلى البلاد وان اللجنة مستمرة بمتابعة الخطط وعمل القيادات الأمنية العليا، وان إجراء تغييرات بالقيادات الأمنية سيكون مرهونا بنجاح أو فشل تلك القيادات على أرض الواقع”.

وتابع اليساري أن “الأحداث الأمنية التي عصفت بمحافظة ديالى خلال الفترة الماضية، جاءت بسبب استغلال بعض الجهات لغطاء الدولة بهدف تنفيذ مخططاتها وإرباك الوضع داخل المحافظة “مشيرا إلى أن “المرحلة القادمة ستتركز على ضرورة دعم الأجهزة الأمنية من خلال تزويدها بالأجهزة الإلكترونية المتطورة، لمنع تسلل عصابات الإرهاب وتجار المخدرات، إضافة إلى أهمية تطوير الجهد الاستخباري بشكل أكبر”.

زر الذهاب إلى الأعلى