دوليسياسية

بلاسخارت: عودة نازحي جرف الصخر وسنجار أمر بالغ الأهمية

اكدت المبعوثة الأممية لدى العراق جينين بلاسخارت ان عودة نازحي جرف الصخر وسنجار أمر بالغ الأهمية كما نحتاج إلى زخم أكبر من أجل تعديل قانون العفو العام وإقرار قانون الإخفاء القسري.

وقالت بلاسخارت خلال كلمة لها في مجلس الامن بشان العراق ان ” العراق أصبح في وضع يتيح له اغتنام الفرص لكن الفساد ما يزال منتشرا والحكومة تعمل على مكافحته”، مبينة ان “الهيكلية الاقتصادية في العراق غير مستقرة ولا قابلة للاستمرار كما ان ازدياد البطالة في العراق يغذي مشاعر السخط  وكبح مشاعر الإقصاء والتهميش أولوية كبرى في العراق”.

وأضافت بلاسخارت ان “عودة نازحي جرف الصخر وسنجار أمر بالغ الأهمية كما نحتاج إلى زخم أكبر من أجل تعديل قانون العفو العام وإقرار قانون الإخفاء القسري”، لافتة الى ان ما يجري في فلسطين سيؤثر على المنطقة برمتها والعراق ملتزم بعلاقاته الإيجابية مع جيرانه”.

وتابعت انه ” يجب حماية رواتب موظفي إقليم كردستان من التأثيرات السياسية وهنالك تطور إيجابي بشأن رواتب الموظفين في إقليم كردستان”، موضحة انه لم يتم إحراز أي تقدم بتطبيق اتفاق سنجار والغلبة هي للجهات الخارجية و العراق ملتزم بحماية الحقوق الأساسية لكل مواطنيه”.

وأشارت الى ان “حكومة السوداني قدمت خطوات مهمة ومبادرات واعدة خلال مضي عام على تشكيلها واتخذت خطوات هامة في إصلاح القطاع المالي والمصرفي كما اتخذت خطوات في الموازنة تسمح بزيادة استثمارات القطاع الخاص”، مشددة على ان العراق أصبح في وضع يتيح له اغتنام الفرص كما نرحب بالجهود المستمرة بشأن تفعيل اللجان الثنائية بين العراق وتركيا والتي تهدف إلى معالجة المخاوف الأمنية بشأن الحدود”.

وبينت ” لقد أوضحت الحكومة العراقية بما لا يقبل الشك التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترامها للاتفاقيات الثنائية وقرارات الأمم المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى