محلي

الأنواء تحسم الجدل بشان حدوث هزات ارضية قريبا في البلاد

حسمت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الثلاثاء، الجدل حول التوقعات بحدوث هزات ارضية قريبا في البلاد، فيما نفت وقوع البصرة ضمن الخط الزلزالي.

وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري، للوكالة الرسمية، إن “ما تم تداولته في بعض مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي بأن البصرة تقع على الخط الزلزالي، وتنبؤات بعض العلماء العراقيين بخصوص الهزات الارضية هي شائعات مغرضة وارباك للمواطن العراقي”، داعياً “المواطنين الى الابتعاد عن الشائعات وصفحات التواصل الاجتماعي والسوشل ميديا التي تسيء الى الأخبار”.

وأضاف الجابري، “لايوجد تنبؤ بالهزات الارضية حتى وإن قال العلماء بوجودها، فالهزات الارضية اللاحقة لا تتوقف”، مشيراً الى أن “الهزات الارضية اللاحقة التي سجلت بعد مراقبة المراصد الزلزالية في تركيا لغاية الان 7 آلاف هزة ارضية، والنشاط الزلزالي مستمر منذ الهزة الارضية التي حدثت في تركيا”.

وأوضح أن “الهزات التي يتكلم بها العلماء هي ذاتها التي يسميها المواطن ارتدادية ولكن علمياً تسمى لاحقة وهي مستمرة”، مؤكدا “استحالة أن يتنبأ اي شخص بالهزات الارضية”.

ولفت الى أن “الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي مرتبطة بالمنظمة العالمية للارصاد الجوية (wmo) وهم يزودون الدول بأجهزة استشعار بخصوص الهزات الارضية”.

وتابع أن “العراق يقع ضمن نطاق خط زاكروس الزلزالي، إذ تحده من الشمال تركيا ومن الشمال الشرقي ايران”، لافتاً الى أن “شبكة الرصد الزلزالي في الهيئة العامة حددت مناطق البلاد التي تتأثر بالهزات الارضية ضمن نطاق زاكروس مثل بعض مناطق محافظة السليمانية (جمجمال وكلار) ومناطق خانقين وجلولاء في محافظة ديالى، وعلي الغربي في العمارة، وبدرة في الكوت، بالاضافة الى المنطقة الغربية في الانبار، والمنطقة الشمالية في الموصل”.

زر الذهاب إلى الأعلى