أمن

تشكيل لجنة مشتركة بين المركز والإقليم لغلق جميع المعابر الحدودية غير الرسمية

أعلنت رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة مشتركة بين المركز والإقليم لغلق جميع المعابر غير الرسمية والتأمين على جميع المنافذ والمعابر لمنع تهريب المواد.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان أن “اللجنة المالية برئاسة النائب عطوان العطواني وبحضور أعضائها، استضافت رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي”.

وأشارت اللجنة إلى أن “الهيئة من المؤسسات المهمة كونها جهة رقابية تشرف على عمل الدوائر التابعة لها إذ تم الاطلاع على عمل المنافذ الحدودية وإحصاء المنافذ غير الرسمية والتشديد على أهمية غلقها لخطرها على الاقتصاد العراقي”.

وكشف الوائلي من جانبه عن “تشكيل لجنة مشتركة بين المركز والإقليم لغلق جميع المعابر غير الرسمية والتأمين على جميع المنافذ والمعابر لمنع تهريب المواد”.

وأضاف أن “اللقاء ناقش إعداد نظام إلكتروني لهيئة المنافذ ووضع الأهداف والمشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها، وأضاف رئيس هيئة المنافذ هناك مشكلة بشأن إعفاء القطاعين العام والخاص من الرسوم الجمركية، فضلا عن موضوع التعرفة الجمركية وعدم توحيد التعرفة لجميع المنافذ الحدودية وأتمتة النظام للقضاء على الفساد”.

وبشأن حماية المستهلك والمنتج المحلي، أكد اللقاء على “حماية هذا الموضوع من خلال ضبط الإجراءات في المنافذ والتنسيق بين المحافظات من أجل تطوير العمل.

وأشار البيان إلى أن” ملاحظات أعضاء اللجنة تضمنت الضمانات الجمركية والمعابر غير الحدودية الإجراءات التي تمكن من إنهاء المعابر والنقاط غير الرسمية “.

وطلبت اللجنة وفقا للبيان،” تزويدها بكتاب رسمي الإجراءات حول ملف الإعفاءات الجمركية والملفات الآخر “.

زر الذهاب إلى الأعلى