دولي

بومبيو: أمريكا منعت حرباً نووية في 2019

أكد وزير الخارجية الأمريكي السابق في عهد دونالد ترامب مايك بومبيو، في كتاب صدر الثلاثاء، أن الولايات المتحدة جنّبت التصعيد في مواجهة نووية محتملة في عام 2019، بين الهند وباكستان.

وكتب بومبيو في كتابه بعنوان “لا تبدل رأيك مطلقاً، القتال من أجل أمريكا التي أحب” أنه لا يعتقد أن العالم يدرك تماماً مدى اقتراب التنافس بين الهند وباكستان من مواجهة نووية في فبراير (شباط) 2019″.

وكان البلَدان على شفير الحرب في فبراير (شباط) 2019، بعدما شنت الهند ضربات جوية على جارتها برّرتها بأنّ مجموعة مسلّحة في باكستان تقف وراء تفجير انتحاري أوقع 41 قتيلاً في صفوف قوات رديفة للجيش الهندي في منطقة كشمير المتنازع عليها.

وروى بومبيو أنه استيقظ جراء اتصال هاتفي طارئ من مسؤول هندي كبير، خلال تواجده في هانوي للمشاركة في قمة بين الرئيس الأمريكي حينذاك دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون.

وقال الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية إن المتصل “كان يعتقد أن الباكستانيين بدأوا في إعداد أسلحتهم النووية لشن ضربة. وأبلغني أن الهند تبحث في تصعيد من جهتها”.

وأضاف “طلبت منه عدم القيام بشيء وإمهالنا قليلاً لمحاولة حل الأمور”.

ووفق بومبيو، تمكّن الدبلوماسيون الأمريكيون في ما بعد من إقناع البلدَين بأن أياً منهما لا يحضّر لهجوم نووي.

وتابع “لم تكن أي دولة أخرى لتتمكن من القيام بما فعلناه تلك الليلة لتجنب نتيجة مروعة”.

واختبرت الهند ثم باكستان قنابل ذرية في العام 1998، ما دفع الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون إلى القول إن إقليم كشمير هو “أخطر مكان في العالم”.

زر الذهاب إلى الأعلى