محلي

التخطيط تعلن معالجة 400 مشروع متلكئ خلال 8 أشهر

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، معالجة 400 مشروع متلكئ في جميع قطاعات التنمية خلال 8 أشهر، وفيما أشارت إلى إتمام مناقشة مشاريع المحافظات والوزارات ضمن خطة 2024، أكدت عزمها وضع الحلول والمعالجات لجميع المشاريع المتلكئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عدد المشاريع المتلكئة كانت 1452 مشروعاً متلكئاً في مختلف قطاعات التنمية، حيث تم تشكيل لجنة في شهر آذار الماضي من عام 2023 برئاسة وزير التخطيط وعضوية رئيسي هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية”، مؤكداً أن “اللجنة نجحت حتى الآن من معالجة ما يقارب 400 مشروع من أصل 1452”.

وأضاف الهنداوي، أن “العمل جار على معالجة المشاريع المتلكئة المتبقية، وإعطاء الأولوية للمشاريع ذات الصبغة الخدمية كمشاريع المستشفيات والصرف الصحي والماء، لأنها تتناسب مع أولويات البرنامج الحكومي الذي أكد على توفير الخدمات للمواطنين”.

وأكد أن “الوزارة انتهت خلال الأسبوع الماضي، من مناقشة مشاريع جميع المحافظات والوزارات ضمن خطط العام المقبل 2024، وجزء أساسي من هذه الخطط هو ملف المشاريع المتلكئة”.

وأشار إلى، أن “وزارته طالبت كل الجهات المعنية أن تعطيها كشفاً دقيقاً وواضحاً عن المشاريع المتلكئة من حيث نسب التنفيذ لكل مشروع والكلفة المطلوبة لإنجازها وأهمية المشروع الخدمي والقدرة التنفيذية للجهة المستفيدة على إكمال هذا المشروع”.

وأوضح، أن “أغلب المشاريع المتلكئة كانت بسبب قرار مجلس الوزراء رقم 347 الذي صدر في عام 2015، الذي قضى بإيقاف المشاريع في تلك المرحلة لعدم وجود تخصيصات مالية، وبسبب الأزمة الأمنية بوجود عصابات داعش الإرهابية”.

واستدرك بالقول: إن “الوزارة تعتزم وضع الحلول والمعالجات لكل المشاريع المتلكئة، لأنها صرفت عليها أموالاً كبيرة، وبالتالي يجب أن تعود بالفائدة للمواطنين من خلال إكمال هذه المشاريع”.

زر الذهاب إلى الأعلى