محلي

أمانة مجلس الوزراء: ثلاثة مواقع رئاسية أحيلت إلى لجنة تخصيص العقارات المملوكة للدولة

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن إحالة دائرة القصور الرئاسية ثلاثة مواقع للجنة تخصيص العقارات المملوكة للدولة.

وقالت الأمانة في بيان إن “دائرة القصور الرئاسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أحالت طلبات تخصيص (3) مواقع رئاسية إلى لجنة تخصيص العقارات المملوكة للدولة للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة؛ لتحويلها إلى مراكز ومتاحف مختلفة”.

وأضافت أن “هذه الطلبات المقدمة جاءت بهدف تحويل المواقع الرئاسية إلى متاحف ثقافية، ومراكز ترفيهية، ومساحات خُضر، ومركز لتأهيل الجرحى وضحايا العمليات الإرهابية، ومركز وطني لعلاج ضحايا الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية وتأهيلهم”.

وتابعت أن “الدائرة باشرت بإعداد قاعدة بيانات متكاملة وتفصيلية لتلك المواقع، فضلا عن تشكيل الفريق الفني الذي يتولى إجراء الكشوفات الموقعية والزيارات الميدانية إلى المواقع الرئاسية وتقديم الرأي الفني، وإغناء مصفوفات قاعدة البيانات المذكورة آنفا بالبيانات والمعلومات المتكاملة”.

ودأبت دائرة القصور الرئاسية منذ تأسيسها خلال الربع الأخير من العام 2019، على تولي المهمات المنوطة بها من إدارة المواقع الرئاسية في محافظات العراق كافة، وتحديد عائدية الاراضي المُنشأةِ عليها القصور الرئاسية، ومالكي الأراضي ودرجة العمران ومساحات الحدود التي تشغلها، والأضرار التي أصابتها جراء الاستعمال السابق لها، وتثبيت واقع حال الإشغال الفعلي.

وعقد الفريق الفني برئاسة مدير الدائرة، وعضوية ممثلين مختصين عن وزارات (الدفاع، والداخلية، والعدل، والمالية، والموارد المائية، والثقافة، والإعمار والإسكان والبلدبات والأشغال العامة، والزراعة، والنقل، وأمانة بغداد وسلطة الطيران المدني) خلال العام الماضي (6) اجتماعات مركزية و(3) اجتماعات فرعية، وعمل على تنظيم وتولى (10) كشفوفات ميدانية ومسوحات موقعية لثمانية مواقع رئاسية في محافظتي بغداد والأنبار.

كما تقوم الدائرة بتهيئة الملفات الخاصة بالمواقع الرئاسية بعد إجراء التدقيق الإداري والقانوني والمالي وعرضها أمام أنظار السيد الأمين العام لمجلس الوزراء، وتقديم التوصيات اللازمة بشأن الاستخدام الأمثل في المستقبل، بما ينسجم ومقتضيات المصلحة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى