سياسية

الطاقة النيابية تكشف موعد حل معضلة الكهرباء وتجهيزها 24 ساعة

يعاني العراق منذ سنوات طويلة عجزا في وفرة إمدادات الكهرباء، ومازالت الحكومة تواصل البحث عن حلول لإنهاء أزمة انقطاعها الدائم خصوصا في اوقات الذروة في مختلف المحافظات ورفع ساعات تجهيزها، عبر وضع في اولوياتها باستغلال الغاز المنبعث من استخراج النفط وذلك بعد اطلاق جولة التراخيص الخامسة، بالإضافة التركيز على تنويع مصادر توليد الطاقة المتجددة، فضلا عن إنتاج الطاقة النظيفة من الرياح والألواح الشمسية واستخدام النفايات في توليد الكهرباء بحسب برنامجها الحكومي،  وفي حوار صحفي اطلعت عليه “تقدم” مع عضو لجنة الكهرباء والطاقة كامل عنيد العكيلي للوقوف على أهم التحديات التي تواجه ملف الكهرباء في العراق في الآونة الاخيرة.
*ملف الكهرباء في العراق معضلة استعصت على كل الحكومات العراقية منذ عام 2003 ولغاية الان هل لدى حكومة السوداني حلول لهذه المعضلة؟
ج/ نعم ملف الكهرباء معضلة، لكن لدى حكومة السوداني حلول متمثلة بإجراء تعاقد مباشرة مع الشركات العالمية مثل سيمنز الألمانية وجنرال الكتريك ووضع الخطط الكفيلة للنهوض بهذا القطاع المهم لتجاوز المشاكل والعقبات التي يواجهها هذا القطاع الحيوي فضلا عن وضع خطط لصيانة وادامة المحطات الكهربائية وأنشاء محطات جديدة.
*بعد تعاقد العراق مع شركة سيمنز الألمانية هل سيستغل العراق الغاز المنبعث من عملية استخراج النفط؟
ج/ العراق وضع في اولوياته استغلال الغاز المنبعث من استخراج النفط وذلك بعد اطلاق جولة التراخيص الخامسة التوجه نحو استثمار الغاز المصاحب والغاز الطبيعي نابع من قناعة راسخة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية التي تشكل محورا أساسيا في البرنامج الحكومي .

*هل هنالك سقف زمني لإنهاء ازمة الكهرباء في العراق والوصول إلى تجهيز الطاقة الكهربائية إلى 24 ساعة في اليوم؟
ج/ وفق المعطيات فانه خلال الخمس سنوات القادمة تكون الكهرباء 24ساعة بعد زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية وذلك بعد دخول محطات جديدة العمل.
*هناك مشكلات أخرى تتمثل بخطوط النقل والتوزيع المتهالكة تفقد 30 إلى 40% من الطاقة الكهربائية ماهي الحلول برأيكم؟
ج/ هناك مشاكل بنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية لكن هناك حلول وهي اضافة محطات نقل الطاقة في بعض المحافظات وكذلك تحويل الشبكة الكهربائية من هوائية إلى ارضية عن طريق تأهيل هذه الشبكات عبر عقود الجباية والخدمات التي ستوقعها الوزارة.
* هل تتجه الحكومة نحو الطاقة البديلة والمتجددة من اجل الخروج من الضغوط التي تمارسها أمريكا على العراق؟
ج/هناك توجه حكومي للاستفادة من الطاقة الشمسية والطاقة المنتجة والتركيز على تنويع مصادر توليد الطاقة المتجددة فضلا عن إنتاج الطاقة النظيفة من الرياح والألواح الشمسية واستخدام النفايات في توليد الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى