دولي

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس الجمهورية

أخفق مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، وللمرة الثامنة على التوالي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلفاً للرئيس المنتهية ولايته ميشال عون، بعد تعذّر حصول أيّ مرشح على ثلثي أصوات النواب في الجولة الأولى.

وقد تعذّر انعقاد دورة ثانية بسبب عدم توفر النصاب القانوني التي يتطلبها حضور 86 نائباً، أي ثلثي أعضاء المجلس.

وحصل ميشال معوّض على 37 صوتاً، عصام خليفة 4 أصوات، فيما نال زياد بارود صوتين اثنين، صوتاً واحداً لبدري ضاهر (المدير العام السابق للجمارك والموقوف في قضية تفجير مرفأ بيروت) وآخر لبشارة أبي يونس. كما صوّت 52 نائباً بورقة بيضاء، 9 وضعوا لبنان الجديد، 4 ملغاة، وصوتاً لأجل لبنان.

وحضر الجلسة 111 نائباً من 128، فيما تغيّب بـ”عذر” كلّ من النواب: نديم الجميّل، حليمة قعقور، نعمة افرام، فراس حمدان، زياد حواط، ابراهيم كنعان، علي عسيران وفريد الخازن

وحدّد رئيس مجلس النواب نبيه برّي الخميس المقبل جلسة جديدة لإنتخاب رئيس. وأكّد في وقت سابق، أنه سيدعو كل أسبوع لجلسة انتخابية لأن “وضع البلد لا يحتمل”.

يُذكر أنّ البرلمان اللبناني أخفق 7 مرات في انتخاب رئيس جديد، نتيجة التشرذم النيابي وغياب التوافق على مرشّح بعينه، وافتقاد الكتل للأكثرية المرجّحة.

وانتخب ميشال عون رئيساً للبنان عام 2016، لينهي فراغاً رئاسياً استمر لما يقارب العامين ونصف العام، وانتهت فترة ولايته في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد ست سنوات من الحكم، مسلّماً البلد للفراغ.

زر الذهاب إلى الأعلى