محلي

امانة بغداد تراهن..مياه الشرب نقية ومستعدون للفحص المختبري امام الكاميرات

اكدت امانة بغداد ان مياه الشرب نقية بافضل الوسائل وفقا للمعايير الدولية، مبينة ان تجاوزات المواطنين على انابيب الشبكات في اطراف العاصمة اثرت على جودة المياه الواصلة للمنازل.

وقال مدير عام مديرية العلاقات والاعلام في الامانة محمد الربيعي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ’’ان دائرة ماء بغداد معنية بموضوع مجمعات تصفية المياه داخل العاصمة، والتي تعمل محطاته من مخازن الماء الرئيسية، حيث تجري عمليات تصفية بفلاتر عملاقة ومراحل متعددة وفق المواصفات القياسية العالمية، كاشفا ان بعض اجزاء مناطق الرصافة تعقم المياه بالاوزون، ولذلك مستعدون لاجراء الفحص امام وسائل الاعلام للتاكد من سلامة المياه في مختبرات التصفية.

مبينا، ان بعض الاحياء في العاصمة ولاسيما اطرافها، ونتيجة لتجاوز المواطنين على شبكات نقل الماء الصالح للشرب، سببت تلوثا في المياه الواصلة للمنازل نتيجة تكسر الانابيب لاسباب عديدة وفي مقدمتها قدم الشبكة وعبث المواطنين، ورغم ذلك ما زالت جودة المياه جيدة من ناحية نسبة الكلور وخلوها من المعادن.

وفي ما يتعلق بمياه الصرف الصحي والتلوث بنهر دجلة، فقد اوضح الربيعي ان عدم بناء بنى تحتية منذ عقود اسفرت عن دمج شبكات تصريف الامطار بمحطات المجاري الثقيلة، ولاسيما التي تصب في نهر دجلة، حيث وصلت نسبة التلوث الى مليون متر مكعب باليوم ، يضاف لذلك انخفاض منسوب مياه النهر ادى لتفاقم التلوث وخاصة في المناطق الوسطى الجنوبية مسفرة عن زيادة معدلات الامراض .

ولفت، الى ان الامطار الغزيرة التي هطلت مؤخرا ورغم تضجور المواطنين منها، لكنها كانت ايجابية برفع الخزين المائي وقللت تلوث الانهار بمياه نقية وجيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى