سياسية

مستشار السوداني: للعراق ثقله بالمنطقة ونترقب وقفاً لاطلاق النار في الساعات المقبلة

قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي، سبهان ملا جياد، ان العراق يترقب نتائج مؤتمر السلام المنعقد حاليا في العاصمة المصرية القاهرة، مشيرا الى ان الساعات المقبلة قد تأتي بنتائج ايجابية على صعيد وقف اطلاق النار على غزة.

وذكر ملا جياد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “انطلقت في مصر اليوم قمة دولية مهمة جدا على صعيد الوضع القائم حاليا في منطقة الشرق الاوسط وتحديدا في غزة، هذه القمة التي دعا لها الرئيس المصري ولها طابع دولي “، مبينا ان “القمة حضرتها دول المنطقة العربية والشرق الاوسط ودول اوروبية وغربية ودول شرقية كاليابان وممثلي وروسيا والصين، فضلا عن الامين العام للأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمات اخرى”.

واضاف، ان “عنوان هذه القمة هو المساعدات والاغاثة والوقف الفوري لإطلاق النار، ثم الانتقال لإيجاد الخريطة والطريق من اجل احلال السلام في المنطقة على اساس حل الدولتين كما اعلن ذلك الرئيس المصري”.

واكمل ان “العراق يشارك في هذه القمة منطلقا من ثوابته الوطنية وموقفه الداعم للقضية الفلسطينية على طول الخط، لذلك سيشارك من خلال هذه المنطلقات، والتي وتهدف اليها القمة الدولية المعقودة اليوم “.

واشار الى ان “العراق مساهم في ملف المساعدات وقد وصلت الى مصر وتنتظر دخولها الى غزة عبر معبر رفح، “، مبينا ان “العراق شعبيا متصدي جدا للعدوان الاسرائيلي على غزة ومتضامن مع القضية والفلسطينية وحدد موقفه منذ اول يوم للأحداث في غزة”.

ولفت الى ان “العراق يترقب حلا للازمة الفلسطينية، خلال ساعات، ونحن متفائلين بسبب الحضور العالمي المهم لدول اغلبها اعضاء في مجلس الامن الدولي، ونترقب ان تكون النتائج ايجابية او على الاقل وقف اطلاق النار”.

وبين ان “حضور العراق وكلمته في المؤتمر أمر مهم جدا، كونه بلد محوري في المنطقة وله ثقله في جميع النواحي”، لافتا الى ان “الحضور الكبير سيشكل أداة ضغط على الاحتلال الاسرائيلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى