محلي

برلماني يكشف مصير مشروع “السدة القاطعة” في شط العرب

كشف عضو مجلس النواب اسعد البزوني، عن مصير مشروع انشاء سدة قاطعة تمنع استمرار هدر مياه البصرة العذبة في شط العرب، فيما اكد انه تم استبدال مشروع السدة الى انشاء محطة تحلية لمياه الشرب.

وقال البزوني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “تم ايقاف العمل في انشاء مشروع سدة نهاية شط العرب في الفترة الحالية”، مشيرا الى ان “محافظة البصرة تحتاج الى مشاريع تحلية عديدة لمياه البحر في العديد مناطق المحافظة”.

وتابع، ان “هنالك اهمية واضحة لأنشاء مشروع السدة القاطعة من اجل المحافظة على المياه العذبة وزيادة استخداماتها في سد احتياجات البصرة الاخرى”، مردفاً انه “تم استبدال مشروع السدة الى انشاء محطة تحلية لمياه الشرب بالنظر الى الاهمية المحلة لمشاريع التحلية، وهو شبه متوقف حالياً”.

وكانت الحكومة قد اعلنت في وقت سابق عن المضي بإجراءات التعاقد مع شركة ايطالية لبناء سدة قاطعة في شط العرب من اجل المحافظة على المياه العذبة وعدم اهدارها في شط العرب.

واعلنت وزارة الموارد المائية في وقت سابق عن سعي الوزارة في الوقت الحالي على تكليف مكاتب هندسية مختصة لدراسة امكانية انشاء سدة قاطعة في شط العرب”، مبين أن “هناك دراسة تتضمن التصميم الخاص للسدة واختيار المكان الأمثل ومدى تأثيرها على موضع الملوحة والمد الملحي.

زر الذهاب إلى الأعلى