دولي

سفير الصين الجديد يصل أمريكا ويتحدث بنبرة متفائلة

عبر سفير الصين الجديد لدى واشنطن تشين قانغ عن أمله أمس الأربعاء في انتصار الولايات المتحدة على كوفيد-19، وقال إن ثمة إمكانات كبيرة تنتظر العلاقات الثنائية، ليتحدث بنبرة متفائلة وسط علاقات متوترة للغاية.

ويأتي وصول تشين بعد أيام من انتهاء محادثات رفيعة المستوى في مدينة تيانجين بشمال الصين بين نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان وكبار الدبلوماسيين الصينيين، حيث أشار الجانبان إلى أنه يتعين على الطرف الآخر تقديم تنازلات لتحسين العلاقات.

ويحل تشين (55 عاماً)، نائب وزير الخارجية الذي شملت حقائبه السابقة الشؤون الأوروبية والبروتوكول، محل السفير الصيني الأكثر بقاء في منصبه بالولايات المتحدة، تسوي تيان كاي (68 عاماً) الذي أعلن الشهر الماضي رحيله بعد 8 سنوات في واشنطن.

وقال تشين للصحفيين في مقر إقامته بالعاصمة الأمريكية بعد وصوله من المطار “أعتقد اعتقاداً راسخاً أن باب العلاقات الصينية الأمريكية، المفتوح بالفعل، لا يمكن ولا ينبغي أن يُغلق”.

وأضاف “العلاقة بين الصين والولايات المتحدة وصلت إلى منعطف حرج جديد، إذ لا تواجه العديد من الصعوبات والتحديات فحسب، بل تواجه فرصاً وإمكانات كبيرة أيضاً”.

وقال إن العلاقات واصلت التقدم “برغم التقلبات”، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأمريكي يتحسن تحت قيادة الرئيس جو بايدن، وتابع “أتمنى أن تحقق البلاد انتصاراً مبكراً على الوباء”.

وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن بشدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وواصل بايدن الضغط على الصين وشدد العقوبات على المسؤولين الصينيين وتعهد بأن الصين لن تحل محل الولايات المتحدة في قيادة العالم في عهده.

زر الذهاب إلى الأعلى