دولي

بايدن يطلب من الكونغرس تمديد “حالة طوارئ لبنان”

وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة إلى قيادات الكونغرس الأمريكي، شدّد فيها على ضرورة تمديد حالة الطوارئ المتعلقة بلبنان، والمعلنة من قبل واشنطن منذ عام 2007.

ووفق ما أورده موقع “المركزية” اللبناني، اليوم الجمعة، أوضح بايدن أنّ “بعض الأنشطة الجارية مثل عمليّات نقل الأسلحة المستمرّة من إيران إلى حزب الله تعمل على تقويض سيادة لبنان”.

وقال إن “تلك العمليات تساهم في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، وتشكّل تهديداً على المستوى الوطني، كما تقوّض أمن الولايات المتّحدة الوطني”.

وحالة الطوارئ الوطنية هي حق يمنحه الكونغرس للسلطة التنفيذية في الولايات المتحدة، على رأسها رئيس البلاد، للتعامل مع “الأزمات الطارئة بسرعة وحسم”.

ويحق للرئيس أن يتجنب أي قيود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات التي تشكل تهديداً للسياسة الخارجية الأمريكية والأمن القومي للبلاد.

ويتطلب إعلان “قانون الطوارئ الوطني” أن يبلغ الرئيس الكونغرس بوجود أزمة طارئة، ويعلن ما تتطلبه للتعامل معها. ويفرض القانون على الرئيس أن يبلغ الكونغرس بشكل دوري بمستجدات الأزمة التي استدعت إعلان حالة الطوارئ الوطنية.

وفي السياق، أكّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النوّاب الأمريكي مايكل ماكول، عبر الصفحة الرسمية لمجلس النوّاب الأمريكي للشؤون الخارجية على موقع “تويتر”، أنّ “نقل إيران للمسيّرات المتطورة إلى وكلاء إرهابيين وفاعلين خبيثين في لبنان واليمن يقوّض الأمن الوطني للولايات المتّحدة ويزعزع استقرار الشرق الأوسط”.

وأضاف أنّ “قانونه لـ “وقف الطائرات الإيرانية المسيّرة” سيمنع انتشار الطائرات بدون طيار الإيرانية الخطيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى