دولي

أستراليا ترفض شروط الصين لتحسين العلاقات

استبعد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز الاستجابة لمطالب الحكومة الصينية لتحسين العلاقات بين البلدين، ما يعقد محاولات إصلاح العلاقات الدبلوماسية بين كانبرا وبكين.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن ألبانيز قال في مؤتمر صحافي في كانبرا اليوم الإثنين، إن أستراليا “لا تستجيب للمطالب”، رداً على سؤال عن تصريحات لوزير الخارجية الصيني وانغ يي ذكر فيها أربع “خطوات” يمكن لأستراليا بها تحسين علاقتها مع بكين، من بينها أن تنظر أستراليا إلى الصين باعتبارها “شريكاً لا خصماً”، والسعى إلى أرضية مشتركة “مع تنحية الخلافات” ورفض “الخضوع لسيطرة أي طرف ثالث”.

وأدلى وانغ بتصريحاته بعد أن التقى وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ يوم الجمعة، في أول اجتماع  بين وزيري خارجية البلدين منذ 2019.

وقال ألبانيز اليوم الإثنين إن أستراليا “ستستجيب لمصلحتنا الوطنية، سنتعاون مع الصين حيثما أمكننا ذلك، أرغب في بناء علاقات جيدة مع جميع الدول، لكننا سندافع عن مصالح أستراليا عندما يتعين علينا ذلك”.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين التعليق مباشرة عند سؤاله عن تصريحات ألبانيز، لكنه قال إن تحسن العلاقات سيفيد البلدين.

وقال في بكين اليوم الاثنين: “نأمل أن تنتهز أستراليا الفرصة لإعادة تشكيل تصورها ووضع تصور صحيح للصين، والعمل معها في نفس الاتجاه وتجميع الطاقة الإيجابية وتقليص الأبعاد السلبية في العلاقات لتحسينها”.

زر الذهاب إلى الأعلى