دولي

وزير الطاقة السعودي: لدينا العديد من الخطط في قطاع الطاقة مع الهند

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة العربية السعودية لديها العديد من الخطط في قطاع الطاقة بالتنسيق الوثيق مع الهند وستتقر إلى النور قريبا.

أدلى الوزير بالبيان أثناء حديثه على هامش الطبعة الثانية التي استمرت يومين من المنتدى الإعلامي السعودي والتي بدأت في العاصمة الرياض مع انضمام أكثر من 1500 من الإعلاميين وقادة الصناعة من الدول العربية والأجنبية لمناقشة التحديات والفرص في صناعة الإعلام.

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان ل ANI عندما سئل عن خطة المملكة العربية السعودية في قطاع الطاقة مع الهند: “لدينا الكثير من الخطط في قطاع الطاقة مع الهند وسنرى ذلك قريبا جدا”.

جاء بيان الأمير سلمان بعد أربعة أشهر من زيارته للهند، والتقى بكبار المسؤولين الهنود حيث تعزز المملكة علاقاتها في مجال الطاقة مع ثاني أكبر اقتصاد آسيوي.

أجرى وزير الطاقة، الذي زار نيودلهي ليوم واحد في أكتوبر من العام الماضي، محادثات مع وزير التجارة والصناعة بيوش غويال، ووزير البترول هارديب سينغ، ووزير الكهرباء راج كومار سينغ، والعديد من قادة الأعمال الهنود.

أجرى وزير الطاقة، الذي زار نيودلهي ليوم واحد في أكتوبر من العام الماضي، محادثات مع وزير التجارة والصناعة بيوش غويال، ووزير البترول هارديب سينغ، ووزير الكهرباء راج كومار سينغ، والعديد من قادة الأعمال الهنود.

هناك محادثات مفادها أن ساحل غوجارات في الهند يمكن أن يرتبط قريبا بالشرق الأوسط بكابلات أعماق البحار، مما يخلق شبكة طاقة متجددة مع توسيع المملكة العربية السعودية والهند لعلاقاتهما في مجال الطاقة.

في وقت سابق من سبتمبر، تعهد سفير المملكة العربية السعودية لدى الهند صالح بن عيد الحسيني بتعزيز وتعزيز العلاقات بين الرياض ونيودلهي خلال فترة ولايته.

قال الحسيني إن هذه الخطوة ستساعد في تسريع نمو الشراكة المتبادلة والمفيدة بين الهند والمملكة العربية السعودية وتعزيز الرابطة الودية بين شعب بلدينا.

وصلت الشراكة بين المملكة العربية السعودية والهند إلى آفاق جديدة عندما زار ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نيودلهي في فبراير 2019. في أكتوبر 2019، زار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المملكة، مما أدى إلى إنشاء الدولتين لمجلس الشراكة الاستراتيجية.

في سبتمبر، قال وزير الشؤون الخارجية الهندي س جايشانكار إن الهند والمملكة العربية السعودية لاعبتان مهمتان في النظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب، وهناك العديد من المجالات التي يعمل فيها كلا البلدين معا.

كما قال إن الهند والمملكة العربية السعودية اقتصادان رئيسيان ويلعبان دورا هاما في تشكيل الاقتصاد العالمي.

قال الوزير إن الهند والمملكة العربية السعودية شريكان اقتصاديان كبيران، حيث تبلغ قيمة التجارة حوالي 42.86 مليار دولار خلال السنة المالية (أبريل 2021 إلى مارس 2022).

تلعب الطاقة دورا حاسما في العلاقات التجارية بين الهند والمملكة العربية السعودية حيث تستورد نيودلهي حوالي 18 و22 في المائة من متطلباتها من النفط الخام والغاز النفطي المسال، على التوالي، من المملكة.

كانت العلاقات بين المملكة العربية السعودية والهند قوية تاريخيا لعدة عقود. يشكل الهنود أكبر مجتمع من العمال الأجانب في المملكة وأحد أكبر مصادر التحويلات الداخلية في وطنهم.

اقتصرت علاقة المملكة العربية السعودية التجارية مع الهند بشكل كبير على الطاقة في السنوات الأولى، ولكن الآن، وسعت كلتا الدولتين علاقاتهما إلى مجالات أخرى، بما في ذلك الأمن والاستثمار والصحة والأمن الغذائي والثقافة.

زر الذهاب إلى الأعلى