دولي

اليابان تعزز قدراتها العسكرية

أظهرت مسودة للسياسة الاقتصادية، أن اليابان تهدف إلى أن “تعزز بشكل كبير” قدراتها العسكرية إذ يخشى المسؤولون من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يؤدي إلى عدم استقرار في شرق آسيا.

وتعهد رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، خلال لقائه بالرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الإثنين، “بزيادة كبيرة” في ميزانية الدفاع اليابانية.

المسودة، وهي مخطط اقتصادي طويل الأجل يتم تحديثه سنوياً، لا تقدم تفاصيل حول الإنفاق، لكنها ذكرت للمرة الأولى “كانت هناك محاولات من جانب واحد لتغيير الوضع الراهن بالقوة في شرق آسيا، مما يجعل الأمن الإقليمي أكثر تدهوراً”.

كما لم تحدد المسودة التهديدات الأمنية في المنطقة، لكن المسؤولين عن السياسة العسكرية في اليابان عبروا مراراً عن قلقهم بشأن الصين التي يدور بينها وبين اليابان نزاع إقليمي طويل الأمد، بالإضافة إلى كوريا الشمالية.

وذكرت شبكة تلفزيون نيبون أن رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، دعا الخميس إلى إنفاق دفاعي يقارب 7 تريليونات ين ما يعادل 60 مليار دولار للسنة المالية المقبلة، ارتفاعا من 5.4 تريليون ين في الميزانية الأولية لهذا العام، في ضوء الإنفاق العسكري المتزايد للصين والتهديدات الصاروخية من كوريا الشمالية.

ولم يذكر كيشيدا كم يريد زيادة الإنفاق العسكري للسنة المالية التي تبدأ في أبريل(نيسان) 2023.

وستؤدي زيادة الإنفاق الدفاعي إلى إجهاد المالية العامة اليابانية المتردية بالفعل.

ووافق مجلس النواب بالبرلمان، اليوم الجمعة، على ميزانية إضافية بقيمة 2.7 تريليون ين، ممولة من عوائد السندات، لتخفيف وطأة الأعباء الاقتصادية على الأسر والشركات الناتجة عن ارتفاع تكاليف الوقود والمواد الخام.

ومن المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ الميزانية الأسبوع المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى