دولي

الصحة العالمية: حفلتان للمثليين قد تكون سبب انتشار جدري القردة في اوروبا

أكد مستشار بارز بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، ان التفشي غير المسبوق لجدري القردة في الدول المتقدمة أنه “حدث عشوائي” قد يفسره السلوك الجنسي في حفلتين جنسيتين أقيمتا مؤخرا في أوروبا.
ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن الدكتور ديفيد هايمان، الذي ترأس في السابق قسم الطوارئ في المنظمة قوله: إن “النظرية الأبرز لتفسير انتشار المرض كانت الانتقال الجنسي بين رجال في حفلتين أقيمتا في إسبانيا وبلجيكا”.

وأضاف: “نعرف أن جدري القردة يمكن أن ينتشر في وجود اتصال قريب بآفات شخص مصاب، ويبدو أن نوعا ما من الاتصال الجنسي هو الذي زاد من الانتقال الآن”.

ويقول مسؤولو الصحة إن “معظم الحالات المعروفة في أوروبا كانت بين رجال مارسوا الجنس مع رجال، لكن العلماء يقولون إنه سيكون من الصعب معرفة ما إذا كان التفشي مدفوعا بالجنس نفسه أو بمجرد الاتصال القريب”.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالمرض من خلال الاتصال بالمريض أو بملابسه أو حتى بأغطيته.
وأوضح مايك سكينر، عالم الفيروسات في الكلية الملكية بلندن “بطبيعته، يتضمن الاتصال الجنسي اتصالا حميميا قريبا، وهو ما قد يتوقع المرء أن يزيد من احتمالية انتقال المرض، بغض النظر عن التوجه الجنسي للمرء ونوع الانتقال.”

وقالت أندريا أمون مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض إن “احتمالية مزيد من تفشي الفيروس عبر الاتصال القريب، على سبيل المثال خلال الأنشطة الجنسية بين أفراد لهم شركاء جنسيين متعددين تعد مرتفعة”.
وحتى اليوم، سجلت الصحة العالمية أكثر من 90 حالة من جدري القردة في عدد من الدول منها بريطانيا وإسبانيا وإسرائيل وفرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وأستراليا والدنمارك وإيطاليا والبرتغال التي سجلت 37 إصابة.

وسجلت ألمانيا أربع حالات مؤكدة مرتبطة بالتعرض في أحداث حفلة حيث حدث نشاط جنسي في جزر الكناري الإسبانية وفي برلين، وفقا لتقرير حكومي للمشرعين.

وصرح مسؤول صحي كبير في مدريد اليوم بأن “العاصمة الإسبانية لديها 30 حالة إصابة مؤكدة”، وأوضح إنريكي رويز إسكوديرو أن “السلطات تحقق في الصلات المحتملة بين حدث “غاي برايد” أو “فخر المثليين” الأخير في جزر الكناري، والذي اجتذب نحو 80 ألف شخص، وحالات في ساونا في مدريد”.

زر الذهاب إلى الأعلى