دولي

هيومن رايتس ووتش تتهم السلطات اللبنانية بالإهمال “جنائياً” جراء انفجار مرفأ بيروت

اتهمت منظمةهيومن رايتس ووتشاليوم الثلاثاء السلطات اللبنانية بالإهمالجنائياًوانتهاك الحق بالحياة بعدما أظهرت في تحقيقتقصير مسؤولين سياسيين وأمنيين في متابعة قضية شحنة نيترات الأمونيوم التي أدت إلى وقوع انفجار مرفأ بيروت قبل عام.

وأوصت المنظمة بفرض عقوبات على المسؤولين وبإجراء الأمم المتحدة تحقيقاً مستقلاً في الكارثة التي أوقعت 214 قتيلاً على الأقل وأكثر من6500 جريح ونتجت عن 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم بقيت مخزنة لسنوات في المعبر رقم 12 في المرفأ.

ووثقت المنظمة في تقرير مفصل من 126 صفحة الأخطاء والإغفالات التي ارتكبها موظفون ومسؤولون سياسييون وأمنيون في طريقةإدارتهم لشحنة نيترات الأمونيوم منذ وصولها إلى المرفأ على متن سفينة روسوس في 2013 وحتى وقوع الانفجار.

وتعرض المنظمة هذا التقرير في مؤتمر صحافي بدأ في بيروت.

وبالإضافة إلى مقابلات أجرتها مع مسؤولين، نشرت المنظمة عشرات المراسلات بين جهات عدة من إدارة المرفأ ومديرية الجمارك وموظفيالميناء وجهازي المديرية العامة للأمن العام وأمن الدولة، ووزارة الأشغال العامة والنقل ووزارة المالية، وصولاً إلى قضاة وقيادة الجيش ورئيسالجمهورية ورئيس الحكومة.

وكانت تحقيقات إعلامية، أظهرت أن مسؤولين، بينهم رئيس الجمهورية وقادة أمنيون وعسكريون، كانوا على علم بمخاطر تخزين تلك المادة فيالمرفأ، من دون أن يحركوا ساكناً.

زر الذهاب إلى الأعلى