دولي

ماكرون يندد بـ”ازدواجية” بوتين في أوكرانيا وينشر جنوداً في رومانيا

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة أن من المفيد “ترك الطريق مفتوحاً” للحوار مع روسيا لوقف هجومها على أوكرانيا، غير أنه ندد في الوقت نفسه بـ”ازدواجية” نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وإثر قمة استثنائية للاتحاد الأوروبي في بروكسل، قال ماكرون إنه أجرى الخميس “محادثة صريحة ومباشرة وسريعة” مع بوتين للمطالبة “بوقف المعارك في أسرع وقت” و”الطلب منه أن يتحادث” مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف ماكرون “أدين وأفرض عقوبات وأُواصل العمل” لكن من المفيد ترك “طريق الحوار مفتوحاً، حتى نتمكن، في اليوم الذي تتوفر فيه الشروط، من التوصل إلى وقفٍ للأعمال العدائية”.

لكن الرئيس الفرنسي الذي كثّف مبادراته الدبلوماسية في الأسابيع الماضية، أعرب عن أسفه لـ “ازدواجية” الكرملين.

وقال ماكرون في هذا الصدد إنه قبل الغزو الروسي لأوكرانيا: “كنا نناقش تفاصيل تنفيذ اتفاقيات مينسك. لذلك، نعم، حصلت ازدواجية، كان هناك خيار متعمد وواعٍ من الرئيس بوتين، لشن الحرب في وقتٍ كان لا يزال يمكننا التفاوض على السلام”.

وتابع الرئيس الفرنسي “يجب أن نستخلص كل الاستنتاجات من خيار الرئيس بوتين إعادتنا إلى منطق الإمبراطورية والمواجهة، والاستهزاء بكل المبادئ” التي تحكم القانون الدولي.

وأعلن ماكرون الجمعة في بروكسل أن بلاده ستسرع نشر جنود في رومانيا في إطار حلف شمال الأطلسي، رداً على غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وقال إن “فرنسا ستواصل بالكامل تأدية دورها في طمأنة الحلفاء في الأطلسي بإرسال وحدة جديدة إلى إستونيا في إطار الوجود الأمامي المعَزّز، وعبر تسريع انتشارها في رومانيا أيضاً”.

وأضاف “نحن على استعداد لمواصلة تقديم معدات عسكرية ودعم للسكان”، مشيراً إلى أنه أبلغ ذلك إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

زر الذهاب إلى الأعلى