محلي

ضبط تلاعب وتهرب من دفع الرسوم وإعادة شاحنة إلى الأردن في منفذي زرباطية وطريبيل الحدوديين

اعلنت هيأة المنافذ الحدودية، اليوم السبت، عن ضبط تلاعب في وصف البضاعة وتهرب من دفع الرسوم الكمركية وإعادة شاحنة إلى الجانب الأردني في منفذي زرباطية وطريبيل الحدوديين.

وقالت الهيأة في بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، ان “كوادرها في منفذ زرباطية الحدودي بمحافظة واسط، تمكنت من ضبط عجلة محملة بمادة (حديد بوري) بحمولة إجمالية (48طن و 580كغم) والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مركز كمرك المنفذ الحدودي خلافٱ للضوابط والتعليمات النافذة”.

واضاف البيان، ان “شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الكمركي، تمكنت عند بوابة الخروج من ضبط العجلة وتدقيق معاملتها ومعاينة البضاعة من قبلهم، حيث تبين أن الحمولة الفعلية (مواسير ماء نيكل غيرةمخلوط) وذلك يتطلب دفع الرسوم الكمركية 1250$ للطن الواحد أي نسبة الرسم 10% ، وبلغ فارق الرسم (7مليون و 226الف) دينار عراقي مما سبب هدرٱ بالمال العام وكذلك التلاعب بشمولها بالأعفاء الكمركي والصادر من الهيأة الوطنية للاستثمار وذلك مخالف للضوابط والتعليمات”.

واكد انه “تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها”.

وعلى صعيد متصل، فقد اشار البيان، الى ان “كوادرها في منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الانبار اعادت عجلة محملة بمواد (أجهزة منزلية، أجهزة استنساخ، مواد غذائية، مصنعات حديد، خباطة) إلى الجانب الأردني عبر مركز حدود الكرامة وذلك لعدم توفر إجازة الاستيراد الخاصة بالبضاعة”.

زر الذهاب إلى الأعلى