دولي

تنظيم مسيرات داعمة لأوكرانيا في عدد من الدول وموسكو تحظر الاحتجاجات الروسية

يجري تنظيم عدد من المسيرات في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي يسعى فيه الناس لإظهار دعمهم لأوكرانيا في اليوم التاسع من الغزو الروسي، في حين حظرت موسكو المظاهرات المناهضة للحرب.

وشهدت العاصمة التشيكية براغ مساء أمس الجمعة خروج عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع للمطالبة بتحقيق السلام وإظهار معارضتهم للغزو الروسي لأوكرانيا،كما خرجت مسيرات أخرى أصغر في مدن وبلدات تشيكية أخرى.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالة بالفيديو: “إذا سقطت أوكرانيا، تسقط كل أوروبا”. وكان من بين المتحدثين ممثلون ومعارضون سابقون.

وقال القس الكاثوليكي والحائز على جائزة تمبلتون توماس هاليك، إن زيلينسكي يستحق جائزة نوبل للسلام لهذا العام.

وأعاد هاليك إلى الذاكرة غزو دول حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا في أغسطس (آب) عام 1968، قائلاً إن الاحتلال السوفيتي الذي تلا ذلك تسبب في “دمار ثقافي وأخلاقي”.

كما تحدث زيلينسكي إلى المتظاهرين في مدينة فرانكفورت الألمانية، وعدد من المدن الأوروبية الأخرى. وقالت الشرطة إن نحو ألفي شخص خرجوا للتظاهر في فرانكفورت.

وحمل العديد منهم الأعلام الأوكرانية أو ارتدوا ملابس تحمل لوني العلم الأوكراني، الأصفر والأزرق.

ويتم تنظيم المزيد من المسيرات في جميع أنحاء أوروبا حيث تعتزم عدة مدن تنظيم “لحظة تضامن مشتركة” مع مواطني أوكرانيا.

يشار إلى أنه تمت دعوة جميع المدن الأوروبية ورؤساء بلدياتها لإظهار دعمهم لأوكرانيا خلال فعاليات يجري تنظيمها أمام مقار بلديات المدن في 12 مارس(آذار) الجاري، وفقاً لمنظمة يورو سيتيز.

ورفضت سلطات موسكو في وقت سابق يوم الجمعة طلبات التظاهر من قبل كل من المعارضين لغزو البلاد لأوكرانيا وكذلك من قبل أنصار القوات المسلحة الروسية، وأرجعت قرارها إلى تفشي جائحة كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى