محلي

نقابة الأطباء توضح شروط منح موافقات عمل الأجانب بالقطاع الخاص

فصل نقيب الأطباء، جاسم العزاوي، اليوم السبت، آلية استقدام الأطباء الأجانب من خارج العراق، وفيما أكد أن إجازات الاستقدام تصدر من وزارة الصحة حصراً، أوضح شروط العمل بالقطاع الصحي الخاص.

وقال العزاوي، للوكالة الرسمية، إن “قرار استقدام أو جلب الأطباء في القطاعين العام والخاص يصدر من وزارة الصحة حصراً، وهو ضروري للاختصاصات النادرة، أما فتح باب الاستقدام في القطاعين العام والخاص بحجة تنفيذ قانون تأسيس المؤسسات الصحية غير الحكومية الاتحادي فهذا الأمر يحتاج إلى تحقيق ودراسة”.

وأضاف، أن “نقابة الأطباء لا تعطي إجازة استقدام مطلقاً، وهناك فرق بين كلمة عمل وبين استقدام”، موضحاً أن “الاستقدام يتم عن طريق تقديم طلب لاستقدام طبيب من خارج العراق”.

ولفت إلى أن “هناك إجراءات خاصة في وزارة الصحة، إذ يصدر الطلب من لجنة خاصة بالتصاريح الأمنية تضم أعضاء من وزارتي الصحة والداخلية وجهاز المخابرات الوطني، لاستقدام طبيب من خارج العراق، وبالتالي يحتاج الموضوع إلى الموافقة سواء في القطاع الخاص أو العام”.

وأوضح: “أما العمل، فيكون الطبيب موجوداً داخل العراق ويقدم طلباً لوزارة الصحة، سواء أكان عراقياً أم غير عراقي، بشرط أن يكون تواجده شرعياً ووفق إقامة نافذة وبالتالي يحق له العمل داخل العراق”.

وأشار إلى أن “وزارة الصحة تعطي إجازة عمل في القطاع العام، وممكن أن تقدم المستشفيات أو المراكز الأهلية طلباً للعمل فيها، ويكون ذلك بعد إكمال الإجراءات ومعادلة الشهادة ومرور الملف عبر اللجان الاستشارية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية”.

ونوه إلى أن “أي طبيب يعمل بالقطاع الخاص فيجب حسب القانون أن تصدر الموافقة من قبل النقابة إن كان منتمياً إلى النقابة ومؤقتاً إن لم يكن منتمياً لحين الانتماء”.

وبخصوص عمل الأطباء الاجانب في القطاع الخاص، أوضح العزاوي، أن “شروط الموافقة تتمثل في وجود إجازة استقدام وعمل داخل العراق ومعادلة شهادة الطبيب وأن تكون سيرته الذاتية معروفة ويمتاز بالرصانة وبالتالي يكون طبيباً بشكل اصولي ضمن فيزا عمل”.

وختم قائلاً: “ومن ثم يأتي إلى النقابة لإعلامنا بالمستشفى أو المركز الذي يعمل فيه أو تقوم المستشفى بإبلاغنا للتأكد منه إن كان مسجلاً في النقابة أو لا، فإن لم يكن مسجلاً يمنح مهلة شهرين للتسجيل لمنحه الموافقة”.

زر الذهاب إلى الأعلى