محلي

التجارة تكشف تفاصيل انجاز مشروع اتمتة البطاقة التموينية

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة، مثنى جبار  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن نظام أتمتة البطاقة التموينية، والذي شرعت به وزارة التجارة منذ بداية العام الجاري 2023، هو مشروع التحول من البطاقة التموينية الورقية إلى البطاقة التموينية الإلكترونية، وبالتنسيق مع برنامج الأغذية، وأعدت لذلك القاعدة الأساسية والبيانات والبطاقات الخاصة بالمواطنين والعائلات، وكذلك أعدت البنى التحتية لعملية التحديث.

اكد جبار إن “البرنامج انطلق في خمس محافظات، ومنها العاصمة في جانبيها الكرخ والرصافة، كما أن أغلب هذه المحافظات وصلت إلى مراحل متقدمة في إنجاز المشروع، وصلت إلى 80 إلى 90%، وفي جانب الكرخ من بغداد شارف على الانتهاء”.

وأضاف أن “العائلات التي لم تقم بتحديث بياناتها والتي لم تأتِ لاستلام البطاقات سيتم اعتبارهم خارج برنامج السلة الغذائية، مع الاحتفاظ بحقوقهم عند رجوعهم وتحديث بياناتهم، وفيما يخص جانب الرصافة من بغداد سيتم الإعلان عنه قريبًا، كما وأن حملة البطاقات الوطنية سيكون بإمكانهم التحديث من داخل المنزل وعبر برامج إلكترونية، أما حملة هوية الأحوال المدنية وما اصطلح عليه الجنسية، فيتوجب عليهم التوجه إلى مراكز التحديث، كذلك في بقية المحافظات سيتم إطلاقها تباعًا”.

وتابع، أن “البرنامج يوفر ميزتين، الأولى هي الحصول على قاعدة بيانات بدقة عالية لعموم العراقيين المشمولين ببرنامج السلة الغذائية وكذلك المحجوبين خارج السلة من ذوي الدخول العالية والمسافرين، أما الأمر الآخر هو حصول العائلة العراقية والمواطن العراقي على خدمات وكافة فعاليات البطاقة التموينية عبر (تمويني)”.

وأشار إلى أن “التطبيق متاح وبإمكان المواطنين الاستفادة مما يقدمه من خدمات، منها الشطب وإضافة الطفل واستحداث البطاقة والإبلاغ عن المتوفى والمسافر والنقل من وكيل إلى آخر أو الانتقال من محافظة إلى أخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى