محلي

مستشار السوداني يوضح حقيقة عدم تسجيل 30% من إيرادات النفط

بين مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، مصير نسبة الـ30% من الإيرادات النفطية التي لا تدخل لحسابات البنك المركزي العراقي ووزارة المالية، فيما أشار الى المجالات التي تصرف فيهن.

وقال صالح،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، عندما تحدث عن عدم دخول 30% من إيرادات النفط، فانه يقصد أن هذه الأموال لا تترجم الى نفقات بالدينار ضمن تدفق السيولة التي يوفرها البنك المركزي؛ خصوصاً الإيرادات النفطية”.

وأضاف، أن “ما يقصده محافظ البنك المركزي، هو أن هذه الأموال تُسجل بالحسابات فحسب، وتدفع لاحقا ضمن تخصيصات الموازنة؛ لتسديد الالتزامات الخارجية للحكومة العراقية، مثل تسديد مبالغ الاستيرادات الحكومية كافة”.

وأشار مستشار السوداني المالي، الى “خدمات الديون والالتزامات المختلفة مع المؤسسات الدولية التي تدفع جميعها بالعملة الأجنبية مباشرة، وكذلك حصة شركات النفط عن عقود الخدمة التي تدفع مقايضة”.

وأوضح محمد، أن “هذه الأموال يسجل مقابلها جميعا رصيد حسابي بالدينار؛ لأغراض التسويات بتسجيل النفقات في الميزانية العامة دون الحاجة الى سيولة بالدينار العراقي”.

وتابع حديثه، قائلاً: “انها مجرد تسويات تتم عبر الحسابات الحكومية الشهرية وعادة تشكل نسبتها قرابة ثلث النفقات العامة السنوية”.

زر الذهاب إلى الأعلى