محلي

الكهرباء تكشف عن وجود 6500 بناية حكومية تحصل على الطاقة دون دفع أجورها

أكدت وزارة الكهرباء اعتمادها سياسية جديدة في موضوع جباية الأموال، كاشفة عن وجود 6500 مؤسسة حكومية تحصل على الطاقة دون دفع أجور الجباية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “الوزارة اعتمدت على برنامج جديد يساعد موظفيها من خلال آليات البحث والبيانات الإحصائية لمعرفة الأخطاء والمخالفات والتجاوزات على الشبكة التي تحدث نتيجة عدم وجود نظام موحد للبيانات ذات العلاقة بالعدادات والحسابات الكهربائية”.

وأضاف موسى أن “الوزارة أكملت جرد 30 جهة حكومية بكامل فروعها والدوائر والبنايات العائدة لها من أصل 83 جهة متوزعة ما بين وزارات ومؤسسات وهيئات في عموم محافظات العراق”، كاشفا “حصر 11,500 مخالفة بين تلف العداد أو عدم وجود عداد أصلا، وعلى سبيل المثال في وزارة التربية تم حصر أكثر من 6,500 بناية تحصل على الطاقة من دون جباية أجور الطاقة وتسديد الرسوم بسبب العدادات”.

وبين المتحدث أن “التقنية الجديدة توفر الكثير من المميزات أهمها معرفة أعداد العدادات في المواقع بشكل دقيق وحالة كل عداد (سليم أو عاطل)، وتحديد تلك المواقع بدقة بواسطة نظام (GPS) مما يسهل وصول العاملين لها، ويسهم أيضا في تعظيم موارد الدولة”.

ويدعو العديد من المختصين في شؤون الطاقة وزارة الكهرباء إلى ضبط عملية جباية أجور الكهرباء من خلال نصب عدادات ذكية تسهم في زيادة واردات الجباية، وكذلك للحد من الاستهلاك المفرط للطاقة من قبل بعض المؤسسات والمنازل.

وأعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، ارتفاع الإنتاج إلى 23 ألفا و509 ميغاواط بعد إعادة جزء من الغاز، فيما أشار إلى أن العقود قيد التنفيذ ستوفر نحو 2000 ميغاواط.

زر الذهاب إلى الأعلى