محلي

الكوليرا تهدد ديالى وصحة المحافظة تترقب حسم الموقف من بغداد

سجلت مختبرات محافظة ديالى خلال الأسبوع الحالي عشرين حالة اشتباه إصابة بمرض الكوليرا، فيما سجلت ثلاث حالات إصابة مؤكدة.

وقال الناطق باسم دائرة صحة ديالى فارس العزاوي، إن” دائرته سجلت خلال الاسبوع الجاري 20 حالة اشتباه بمرض الكوليرا في بعض مناطق ديالى”، مشيراً الى أنه “تم اجراء الفحص الاولي في مختبرات الصحة بقضاء بعقوبة وأخذ عينات الى المختبر المركزي في وزارة الصحة من اجل التأكد من الفحوصات بشكل قطعي سواء بالإصابة او لا”.

وذكر العزاوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان” حالات المشتبه بها ما زال غير مؤكد إصابتها بالمرض بشكل قطعي”، لافتاً الى أن “نتائج الفحوصات ستصل خلال فترة وجيزة لحسم النتائج ولا يمكن استباقها”.

وأشار العزاوي أن “ما تتناقله بعض المنصات عن تسجيل أكثر من 10 إصابات مؤكدة بالكوليرا خلال يومين غير دقيق وننفيه جملة وتفصيلا”.

ولفت الى أن “جميع الحالات المشتبه بها موجودة في مراكز مخصصة بالمستشفيات الحكومية تحت العناية الطبية بانتظار حسم نتائج العينات في بغداد”، مؤكدا أن “دائرة الصحة باشرت بإجراءات الاحتواء الفعلي بعد تسجيل 3 حالات إصابة مؤكدة قبل 3 أيام”.

وكانت صحة السليمانية أعلنت في (31 آب الماضي)، تسجيل عشر اصابات بمرض الكوليرا، داعية السكان الى أخذ الحيطة والحذر خلال الشهرين المقبلين.

وقال مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي في مؤتمر صحفي إن فحوصات أُجريت للعديد من المرضى وقد أظهرت النتائج إصابة 10 منهم بمرض الكوليرا.

 وأضاف، أن “السبب الرئيسي لانتشار المرض هو المياه غير الصحية، وإذا لم تصل المياه بطريقة صحية للمواطنين، فإنه لا يمكن السيطرة على الكوليرا، والمياه التي يشتريها الناس من (الصهاريج) الناقلات هي سبب انتشار هذا المرض”.

وبين هورامي، أن انتشار المرض يتطلب أخذ الحيطة والحذر من قبل مواطني السليمانية والمناطق المحيطة بها كونه سهل الانتشار.

وحذرت منظمة الصحة العالمية، في شباط الماضي، من انتشار وباء الكوليرا عبر مجموعة من دول العالم، متوقعة تحوله الى وباء في وقت قريب مع تصاعد اعداد الإصابات في 22 دولة.

زر الذهاب إلى الأعلى